الأحد 16 يونيو 2024
أخبار دولية

الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات تشارك في مؤتمر الأمم المتحدة

متابعة : نجيب النجاري /

يشارك رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات ورئيس المجلس الجماعي لطنجة، منير ليموري، في مؤتمر الأمم المتحدة حول المياه، الذي انطلقت أشغاله الأربعاء في نيويورك.

وذكر بلاغ للجمعية أن السيد ليموري أجرى على هامش هذا المؤتمر الذي يتواصل إلى غاية 24 مارس الجاري، مباحثات مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ضمن وفد عن اللجنة التنفيذية للمنظمة العالمية للمدن والحكومات المحلية المتحدة. وخلال هذا اللقاء، يضيف البلاغ، أبرز رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات بعض مظاهر التحديات التي تفرضها إشكالية الماء، ودور الجماعات الترابية في مواجهتها، مستعرضا تجربة المغرب في هذا المجال.


كما استعرض السيد ليموري، وفقا للمصدر ذاته، جوانب من الاستراتيجية الاستباقية التي تتبناها المملكة في مجال تعبئة الموارد المائية، ودعا إلى تعزيز آليات التعاون اللامركزي والتضامن على المستوى الدولي في ما يتعلق بتداعيات التغيرات المناخية، ومنها تزايد حدة الجفاف وندرة الموارد المائية، وآثار ذلك على الجماعات الترابية بالدول النامية، خصوصا الإفريقية. وأبرز البلاغ أن الأمين العام للأمم المتحدة أعرب من جهته، خلال هذا اللقاء، عن “إعجابه” بالتجربة المغربية في تعبئة الموارد المائية، ومواجهة آثار التغيرات المناخية، مضيفا أن السيد غوتيريش أشاد بالتزام المملكة بالتعاون الدولي في هذا المجال.
وبالمناسبة ذاتها، عقد السيد ليموري اجتماعا مع عمدة مدينة نيويورك، إريك آدامز، تم خلاله بحث سبل التعاون اللامركزي بين مدينتي طنجة والعاصمة الأمريكية. وبعد التذكير بعمق الروابط التاريخية التي تجمع المغرب والولايات المتحدة، دعا السيد ليموري عمدة نيويورك لزيارة مدينة طنجة، حيث رحب هذا الأخير بالدعوة.
ويخصص مؤتمر الأمم المتحدة حول المياه، الذي تنظمه بشكل مشترك طاجيكستان وهولندا بدعم من الأمم المتحدة، لدراسة الحصيلة المرحلية، بمناسبة منتصف فترة تنفيذ أهداف عقد العمل من أجل المياه (2018 – 2028)، الذي أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة، في دجنبر 2016. ويمثل المغرب في هذا المؤتمر، الذي يجمع رؤساء دول وحكومات ووزراء وفاعلين معنيين، وفد برئاسة وزير التجهيز والماء، نزار بركة.

ذات صلة

تنصيب المغربية البروفيسور احسان بن يحيى رئيسة للاتحاد الدولي لطب الأسنان

يوسف عبو

اللجنة العليا ومعهد جسور يستضيفان سلسلة من ورش العمل لقادة الجاليات المقيمة في قطر

يوسف عبو

جيتكس افريكا 2024 يستقطب آلاف الزوار ومئات العارضين عبر العالم .هكذا كان حضور “علم” السعودية قويا وصنع الحدث

Said
error: Content is protected !!