الأحد 16 يونيو 2024
  • الرئيسية
  • أخبار وطنية
  • الكاتب العام لعمالة مقاطعة عين الشق يترأس حفل الذكرى 18 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .
أخبار وطنية

الكاتب العام لعمالة مقاطعة عين الشق يترأس حفل الذكرى 18 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

متابعة : يوسف عبو ://

في إطار تخليد الذكرى 18 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أعلن عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده بتاريخ 18 مايو 2005، نظمت عمالة مقاطعة عين الشق يوم الخميس 18 ماي 2023 لقاء تواصلي تحت شعار “حصيلة إنجازات و مكتسبات المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية” و ذلك بمقر العمالة ترأسه السيد الكاتب العام للعمالة بالنيابة عن السيد العامل رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، و حضره رجال السلطة المحلية و السادة أعضاء اللجان الإقليمية و المحلية للتنمية البشرية و الاقتصادية و ضيوف الشرف من منتخبين و قطاع خاص و خبراء و فعاليات المجتمع المدني.


و بعد الكلمة الترحيبية للسيد الكاتب العام للعمالة بالسيدات و السادة الحضور أشار أن موضوع هذا اللقاء يتماشى مع توجهات الخطابات الملكية السامية خاصة خطاب العرش ليوم 29 يوليوز 2018 المعلن عن انطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، و الخطاب الملكي السامي ليوم 20 غشت 2018 بمناسبة ذكرى ثورة الملك و الشعب، و التي تروم إرساء إستراتيجية شاملة للتنمية، خاصة من خلال تأهيل الرأسمال البشري و الرفع من مؤشرات التنمية في المجلات الاجتماعية و الاقتصادية و ذلك من خلال تمكين الفئات المستهدفة من الانخراط في الحياة الاجتماعية و المهنية و اعتبار ذلك من حق أي مواطن..
و في ختام كلمته التي ألقاها بالنيابة عن السيد العامل ، توجه السيد الكاتب العام باسم العمالة و مكوناتها و على رأسها السيد العامل ،و نيابة عن الهيئات المنتخبة و المصالح الفاعلة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، و الحضور الكريم إلى رفع واجب الولاء و الطاعة إلى السدة العالية بالله، مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده، مع التضرع إلى العلي القدير سبحانه بأن يحفظ جلالة الملك و سمو الأمير المحبوب ولي العهد مولاي الحسن، و كذا صنوه السعيد الأمير مولاي رشيد و سائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة بما حفظ به الذكر الحكيم .


و بعد ذلك ، تم تقديم فيلم مؤسساتي عن انجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى عمالة مقاطعة عين الشق خلال الأربع سنوات الأخيرة .
عروض حصيلة إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بحسب كل قطاع خلال الفترة الممتدة بين 2019-2022.
عرض المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني :
تضمن هذا العرض بشكل مفصل المشاريع المنجزة بحسب السنوات في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، حيث بلغ إجمالي المشاريع المنجزة 72 مشروع يستفيد منها 7642 شخص و شملت مشاريع التكفل الفردي بالأشخاص في وضعية إعاقة، مواكبة النساء في وضعية صعبة، المدمنون، السجناء السابقون و ذلك بكلفة مالية إجمالية بلغت 17 499 584,15 درهم بمساهمة مالية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 16 826 784,15 درهم.

عرض المديرية الإقليمية للتربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة :
سلط هذا العرض الضوء على المشاريع المنجزة في إطار برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة المنجزة بمبلغ مالي قدره 8 388 330,18 درهم بمساهمة مالية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 8 388 330,18 درهم شمل محور صحة الأم و الطفل الذي بلغت مشاريعه خلال الأربع سنوات الأخيرة ما مجموعه 4 مشاريع استفاد منها 7570 مستفيدة.
عرض المندوبية الإقليمية للصحة و الحماية الاجتماعية :
تناول هذا العرض المشاريع المنجزة في إطار محور دعم التمدرس و التفتح التربوي التي بلغت 11 مشروع استفاد منها 66 455 تلميذ و تلميذة.

عرض شبكة جمعيات دعم و مواكبة الإدماج الاقتصادي للشباب :
تضمن هذا العرض المشاريع المنجزة في إطار برنامج تحسين الدخل و الإدماج الاقتصادي للشباب بعين الشق الذي عرف إنجاز 153 مشروع تخص محاور الحس المقاولاتي ودعم الاقتصاد التضامني والاجتماعي وكذلك التشغيل مع إحداث 4 منصات للشباب تنشط فيها 5 جمعيات ذات خبرة في مجال ريادة الأعمال والتشغيل.
هذه المنصات استقبلت 5497 شاب و شابة استفاد منهم 429 من التكوين القبلي لخلق المشاريع وتم تمويل 120 مشروع، إضافة إلى 4 مشاريع تروم تشغيل الشباب استفاد منهم 544 من التكوين و تم إدماج 395.
و في إطار محور دعم الاقتصاد التضامني و الاجتماعي تم إحداث 15 مشروع.
و قد كلفت هذه المشاريع مبلغ 23 523 915,41 درهم بمساهمة مالية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 19 376 828,00 درهم.
بعد هذه العروض تم تقديم شهادات من التجارب الناجحة في مجال إنجاز مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى عمالة مقاطعة عين الشق.
و في ختام أشغال هذا اليوم التواصلي تمت قراءة برقية الولاء والإخلاص المرفوعة إلى السدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده.

ذات صلة

أول أيام شهر رمضان بالمغرب

Said

400 منصب شغل جديد بمجموعة ” ستيليا آيروسبيس” بالدار البيضاء

يوسف عبو

عامل إقليم النواصر السيد عبدالله شاطر يترأس أشغال اللقاء الرابع للجنة الإقليمية للتنمية الاقتصادية بدار بوعزة

يوسف عبو
error: Content is protected !!