الجمعة 7 أكتوبر 2022
أخبار وطنية

وزارة الصحة تشرح كيفية استعمال الكمامات لوقاية افضل

وجهت وزارة الصحة توجيها لعموم المواطنين و المواطنات، بشأن استعمال الكمامات بما يحقق أكبر قدر من الحماية.
و حسب بلاغ للوزارة فقد أكدت الوزارة انه عند استعمال الكمامة يجيب على المواطنين و قبل ارتداء الكمامة، غسل اليدين أولا بالماء والصابون، أو بمطهر كحولي، و التأكد من عدم وجود أي ثقب بالكمامة.
و شددت الوزارة على ضرورة  تغطية الفم والأنف بالكمامة بطريقة محكمة بحيث لا يكون هناك فراغ بين الوجه والكمامة، مع الحرص على جعل الثنيات أو الجهة الملونة في الجانب الخارجي، بالاضافة إلى الضغط شيئا ما على الطرف العلوي للكمامة ليأخذ شكل الأنف، مع جر الجزء السفلي لها لتغطية الفم والذقن وإزاحة الشريط المطاطي أو الرابطين خلفالرأس أو وراء الأذنين (حسب الكمامة).
كما نبهت المصالح الصحية، إلى تجنُّب لمس الكمامة أثناء ارتدائها، وفي حالة لمسها يجب غسل اليدين بالماء والصابون، أو بالمطهر الكحولي.
أما بعد الاستخدام، فقد أكدت الوزارة على وجوب نزع الكمامة من رابِطَيْها أو من الشريط المطاطي مع الحرص على عدم لمس مقدمة الكمامة،كما يجب التخلص منها بإلقائها في سلة نفايات محكمة الإغلاق، بمجرد أن تصبح رطبة أو مبللة، وغسل اليدين بعد ذلك بالماء والصابون أو بالمطهر الكحولي.
هذا و جددت وزارة الصحة، مطالبتها لجميع المواطنات والمواطنين بالتقيد والالتزام المتواصل والمسؤول بإجراءات الحجر الصحي واتحاذ التدابير الوقائية والاحترازية للحد من الإصابة وانتشار الفيروس، كعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة القصوى، كما دعت للالتزام بقواعد النظافة كغسل اليدين باستمرار بالماء والصابون، أو بالمحلول الكحولي، وتطهير المواد المستعملة والأسطح، وارتداء الكمامات المعتمدة من طرف السلطات الصحية، إضافة إلى اتباع نمط عيش سليم يتمثل في التغذية المتوازنة والنوم الكافي ومزاولة نشاط بدني في البيت.

ذات صلة

إشكالية النهضة في العالم العربي

يوسف عبو

تهنئة من ادارة كازاكود أنفو بمناسبة عيد الفطر السعيد إلى جلالة الملك محمد السادس

Said

Le secteur de la santé au maroc ou comment ameliorer la santé de tous ?

يوسف عبو
error: Content is protected !!