الاتحاد المغربي للشغل يطلق نداء للتضامن مع عمال وشعب فلسطين

دعا الاتحاد المغربي للشغل، جميع المناضلات والمناضلين، وقياداته النقابية على المستوى الوطني، الوقوف أمام مقرات الاتحاد المذكور لمدة 15 دقيقة، وذلك يوم 07 أكتوبر الجاري في تمام العاشرة صباحا، من أجل التضامن مع عمال وشعب فلسطين، بمناسبة اليوم العالمي للعمل اللائق.

وفي ذات السياق، دعا الاتحاد في ندائه الذي أطلقه بهذه المناسبة العالمية، تلبية لنداء الاتحاد الدولي للنقابات CSI ولنداء الاتحاد العربي للنقابات CSI – ARABE، أيضا للمشاركة المكثفة في المسيرة الوطنية الشعبية المقررة يوم الأحد 6 أكتوبر 2024 بالرباط، دعما لعمال وشعب فلسطين الأبية و تنديدا بالاحتلال الصهيوني الغاشم.

وأكد الاتحاد المغربي للشغل، في بلاغ توصلت به جريدة الألباب المغربية، على أهمية هذا اليوم في استحضار أحد المبادئ الأساسية للنقابات العمالية؛ وهو الدفاع عن حق العاملات والعمال في العمل اللائق دون تمييز، مشيرا في نفس الوقت إلى أن “عمال فلسطين يعيشون ظروفا صعبة تحت الاحتلال الإسرائيلي، حيث يتم حرمانهم من حقوقهم الأساسية بما في ذلك الحق في العمل. كما يواجه الشعب الفلسطيني أشكالا متعددة من التنكيل والتدمير الممنهج لمقومات الحياة الكريمة”.

وتحدث المصدر ذاته، قائلا، أن: “الاحتلال الإسرائيلي تسبب في كارثة اقتصادية واجتماعية للشعب الفلسطيني، حيث بلغت نسبة الفقر 55 في المائة، وسجلت خسائر اقتصادية تقدر بـ2.3 مليارات دولار”.

وأشار الاتحاد المغربي للشغل في بلاغ، إلى أن “عدد العمال في المؤسسات الفلسطينية انخفض بنسبة 65 في المائة، وفقد 500 ألف عامل وظائفهم؛ بالإضافة إلى ذلك، وصلت نسبة البطالة إلى 51 في المائة، وحرم العمال الفلسطينيون من أجور تقدر بـ450 مليون دولار شهرياً، فيما ارتفعت أسعار السلع بنسبة 600 في المائة في غزة”.

وشدد المصدر عينه، على ضرورة رفع هذه المظلمة عن عمال وشعب فلسطين، مبرزا انخراطه في دعم حق الشعوب في الانعتاق والتحرر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *