• الرئيسية
  • أخبار دولية
  • الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش يدعو إلى بناء عالم أكثر أمان وإنصاف واستدامة
أخبار دولية

الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش يدعو إلى بناء عالم أكثر أمان وإنصاف واستدامة

نجيب النجاري
دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أمس الاثنين بمناسبة انعقاد “قمة كوكب واحد” للتنوع البيولوجي، إلى بناء عالم أكثر أمنا وإنصافا واستدامة، والتصالح بين البشرية والطبيعة.
وقال السيد غوتيريش، خلال مشاركته الافتراضية في القمة التي عقدت في باريس، إن “عام 2021 يجب أن يكون عام التصالح بين البشرية والطبيعة”، مؤكدا أننا نستغل الموارد الطبيعية “كما لو كان لدينا احتياطي منها”.
وأشار إلى أن “استخدام – أو سوء استخدام – البشر لمواردهم الطبيعية يتطلب وجود كوكبين، لكن لدينا كوكب واحد فقط، وهو ما يشي بأن الموارد تستنفد بشكل كبير”.
وأبرز أنه “إذا ما تم قياس تاريخ الأرض بسنة تقويمية، نجد أن البشر استخدموا ثلث الموارد الطبيعية في آخر 0.2 ثانية”، مضيفا بالقول “لقد سممنا الهواء والأرض والمياه ونملأ المحيطات بالبلاستيك. والآن الطبيعة ترد. فدرجات الحرارة وصلت لمعدلات قياسية، والتنوع البيولوجي ينهار والصحاري تتمدد، والحرائق والفيضانات والأعاصير أكثر تواترا وشدة. ونحن شديدو الضعف”.
وأمام الآثار المدمرة لجائحة -19 ، وارتفاع نسبة الفقر وتعمق انعدام المساواة، شدد الأمين العام للأمم المتحدة على ضرورة تغيير المسار.
واعتبر السيد غوتيريش أن ” التعافي من الجائحة يشكل فرصة لتغيير المسار، مع وجود سياسات ذكية واستثمارات صحيحة لرسم مسار يجلب الصحة للجميع وينعش الاقتصادات ويبني المرونة وينقذ التنوع البيولوجي”، معربا عن أسفه لأن ” العالم لم يحقق أيا من أهداف التنوع البيولوجي الموضوعة لعام 2020″

ذات صلة

عودة المغرب إلى منظمة الاتحاد الإفريقي سيسهم في خدمة قضايا التنمية بالقارة

يوسف عبو

Mehdi REDDAD : “Il faut rendre à notre diaspora sa dignité”

يوسف عبو

الاتحاد المغربي للشغل يعبر عن امتعاضه من قرار الرئاسة التونسية دعوة واستقبال ممثل الكيان الوهمي الانفصالي

يوسف عبو
error: Content is protected !!