الثلاثاء 23 أبريل 2024
غير مصنف

التخمين الإعلامي .. والتشكيلة الحكومية ؟

نجيب النجاري
همسة قلم

بعد تخمين إعلامي ، ورؤية معشر الصحافيين ، للوصول إلى مآل التشكيلة الحكومية التي يترأسها حاليا الدكتور سعد العثماني ، والتسابق الهمسي والتجاذب التحليلي من خلال التصريحات الشمولية المبنية على مفهوم الصدفوية والتحليل الأحادي الجانب ، كل حسب توجهاته الحزبية والجمعوية والثقافية والدراسية .
و بعد همس ماراتوني ،حلت شفرة التشكيلة الحكومية ، ببروز وجوه وزارية جديدة، ستحمل آمال همس علامي ، يراعى فيه الإطناب والنقد والتعليل ، أمام وجوه وزارية تعاقبت على الحكومة .
هذه التشكيلة الحكومية ، مرت في سكونية الحوار والتؤدة والمشاورات الشمولية والمتعددة للدكتور سعد العثماني مع الفرقاء السياسيين ، بالاتسام على الاتزان والالتزام السياسي حيال عملية الصنافة والانتقاء، لأشخاص ستعهد لهم حمل الحقائب الوزارية الوازنة، أمام ملفات طنانة، وخارطة طريق اقتصادية ، أسس لها صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفق توجه وتعاقد سياسي اقتصادي ، انطلاقا من إفريقيا . هذا المؤشر والرهان التوجيهي، المرتبط بالتشكيلة الحكومية الحالية ، التي ستواجه عدة تحديات داخل فسيفساء الأغلبية الحزبية وفق قراءة موضوعية للدستور ، مع التزام كلي بالخيار الديمقراطي .
ومواكبة للمشهد السياسي الحالي في ضوء همسات المحللين السياسين والإعلاميات والتطورات الجديدة ، هل سينجح الدكتور سعد العثماني ، أن يسعد آمال المواطنين المغاربة ، بحل عدة ملفات كالصحة والتعليم ، ووضع استراتيجية سيكولوجية وواقعية تراعى فيها الأولويات الوطنية .
لقد شكل الهمس الإعلامي ، ذلك المهماز والمحرك الحقيقي للأحداث ، من خلال النبش الإعلامي ،لملامسة كل التمظهرات والخوض في كل المواضيع انطلاقا من ميثاق الشرف الإعلامي ، الذي يتبوثق داخل فكرة وعقيدة واحدة ، تتجلى في الموضوعية .
إن اعتماد التخمين الإعلامي المغربي من خلال الهمسات ،بنهجه الاستقصائي يكون بذلك قد تخطى كل التنبؤات ، برسالة تكتيكية نموذجية تحليلية ، للحسم في موضوع التشكيلة الحكومية .

ذات صلة

“راغب أمين” يفضح وزير التعليم العالي وبرنامج لوحتي وينصح الطلبة بعدم إقتناء اللوحات

يوسف عبو

صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله يدشن غدا الاحد 27 ديسمبر أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم

nadia Assoui

بحيرة مياه حمام بلدي تغرق أزقة تجزئة بن عبيد بدار بوعزة

يوسف عبو
error: Content is protected !!