رياضة

الدوحة : اليوم عملية إجراء قرعة مونديال قطر 2022 .

نجيب النجاري

كل أنظار عشاق كرة القدم في ارجاء العالم نحو مركز الدوحة ، حيث ستجرى اليوم الجمعة انطلاقا من الساعة الرابعة ظهرا ،عملية سحب قرعة مونديال قطر 2022 لكرة القدم. ويقام مونديال قطر 2022 في الفترة من 21 نونبر الى 18 دجنبر المقبل وذلك للمرة الاولى في منطقة الشرق الاوسط.

و تشكل القرعة محطة رئيسية في كأس العالم لأنها ترسم معالم المنافسات بين مختلف المنتخبات وتكون بمثابة خارطة الطريق اليها في النهائيات.

وتشير إجراءات سحب القرعة إلى توزيع 28 منتخبا متأهلا وفقا لمبدأ رياضي معتمد على الأوعية الأربعة (1 لـ 4) بناء على التصنيف العالمي. وسيكون منتخب قطر في الوعاء الأول تصنيف (A1) بصفته ممثلا للدولة المضيفة.

وسيجري وضع المنتخبات التي تحتل المراكز من 8 لـ 15 في التصنيف في الوعاء رقم 2، والفرق التي تحتل المراكز من 16 لـ 23 في الوعاء رقم 3، في حين سيضم الوعاء رقم 4 المنتخبات التي تحتل الترتيب من 24 لـ 28 إضافة إلى المنتخبين اللذين سيتأهلان من الملحقين الدوليين الحاسمين (آسيا – أمريكا الجنوبية/ كونكاكاف-أوقيانوسيا)، زائد المنتخب الذي سيتأهل من الملحق الأوروبي.

وسيجري توزيع منتخبات كل إتحاد قاري على المجموعات الثماني، بحيث لا يشارك منتخبان من نفس الإتحاد القاري في مجموعة واحدة، باستثناء أوروبا الممثلة بثلاثة عشر منتخبا ، حيث سيتنافس منتخبان أوروبيان في خمس مجموعات من أصل ثمانية.

وعلى الرغم من أن القرعة النهائية ستحدد المجموعات، إلا أن جدول المباريات النهائي سيتم تأكيده بعد توزيع المباريات على الملاعب، وتحديد أوقات المباريات لكل يوم من أيام المنافسات.

ويشارك في عملية سحب القرعة قائدا البرازيل والمانيا كافو ولوثار ماتيوس الفائزين بكأس العالم 2002 و1990 تواليا، بالاضافة الى نجوم اخرين امثال علي دائي (ايران)، جاي جاي اوكوتشا (نيجيريا)، تيم كايهل (استراليا) وعادل مال الله (قطر).

وتحظى عملية سحب القرعة باهتمام كبير ، حيث اشار الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم ناصر الخاطر الى ان عملية اجراء القرعة ستحظى بنسبة مشاهدة تزيد على 200 مليون شخص حول العالم حيث ستنقل احداثها اكثر من 350 قناة حول العالم.

واضاف في تصريحات خلال مراسم رفع اعلام الدول المشاركة “بدأنا نلمس واقع كأس العالم. ثمة الكثير من الاثارة وبعض القلق لكن هذا امر طبيعي”.

ذات صلة

مصرع ثلاثة مشجعين “رجاويين ” في حادثة سير

يوسف عبو

تحت شعار حماية البيئة ضمان للارتقاء بالرياضة المدرسية .

يوسف عبو

قرعة كأس العرش تسفر عن مواجهات قوية

Said
error: Content is protected !!