• الرئيسية
  • أخبار وطنية
  • المندوبية السامية للتخطيط تكيف انشطتها الاحصائية تبعا للاكراهات الظرفية الصحية الطارئة
أخبار وطنية

المندوبية السامية للتخطيط تكيف انشطتها الاحصائية تبعا للاكراهات الظرفية الصحية الطارئة

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط، اليوم السبت، عن تكييف أنشطتها الإحصائية تبعا لإكراهات الظرفية الصحية الوطنية، واتخاذ مجموعة من التدابير لمواصلة عملها وفق المعايير الدولية، وامتثالا للتعليمات التي تصدرها السلطات المعنية للتصدي لجائحة فيروس كورونا.

وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية موجهة للعاملين ومستخدمي النظام الإحصائي الوطني، أنه تم تعويض أسلوب الاستجواب المباشر مع الأسر و المقاولات الذي نعتمده عادة في بحوثنا بأسلوب تجميع المعطيات عبر الإنترنت أو عبر الهاتف، وفي بعض الحالات الخاصة عبر البريد تبعا لطبيعة العملية الإحصائية.

وأضافت، في هذا السياق، أن الحسابات الوطنية وعلى وجه الخصوص الحسابات الفصلية والحسابات النهائية لعام 2017 والحسابات شبه النهائية لعام 2018 والحسابات المؤقتة لسنة 2019، سيتم نشرها حسب الصيغ والجدول الزمني التي ينص عليها المعيار الخاص لنشر المعطيات (NSDD)، مضيفة أن الحسابات الوطنية ستستمر في استخدام البريد لتجميع المعطيات المالية المتعلقة بالمقاولات.

كما أشارت إلى أنه سيتم نشر المؤشرات الإحصائية، وخاصة المؤشر الشهري للأسعار عند الإستهلاك والمؤشر الشهري للأسعار عند الإنتاج والمؤشر الفصلي للإنتاج الصناعي، وفق الجدول الزمني المحدد في المعيار الخاص لنشر المعطيات (NSDD).

ونظرا لكون البحث حول الأسعار عند الاستهلاك لا يستهدف الأسر والمقاولات، أبرزت المندوبية أنه سيتواصل ميدانيا بالنسبة لأغلبية نقاط البيع الخاصة بعينة البحث، على أن يتم إدراج التعديلات الضرورية إذا لزم الأمر.

وفي ما يتعلق بالبحث حول الأسعار عند الإنتاج والبحث حول أسعار الإنتاج الصناعي، التي عادة ما تنجز عن طريق القيام بزيارات ميدانية أو عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف، ذكرت المذكرة أنه، في ظل الظرفية الحالية، سيتم تعزيز طريقة تجميع المعطيات عن طريق البريد الإلكتروني أو الهاتف.

ومن جهة أخرى، أفادت المندوبية أنه في ما يخص البحث الفصلي حول الظرفية لدى المقاولات الذي يتم إجراؤه عادة باعتماد البريد والاستجواب المباشر مع مسئولي المقاولات، فسوف يجرى حصريا عن طريق القنوات الإلكترونية أو عبر الهاتف، ملتمسة من المقاولات أن تتفهم هذا الأمر قصد بلوغ الهدف المشترك المتمثل في تعميم عملية تجميع المعطيات المتعلقة بهذا البحث عبر الإنترنت.

وينتظر أن تنشر المؤشرات حول سوق الشغل للفصل الأول من سنة 2020 وفقا للجدول الزمني للمعيار الخاص لنشر المعطيات (NSDD).

ولضمان الحد الأدنى من استمرارية السلسلة الإحصائية للشغل، سيجرى البحث الوطني حول التشغيل، والذي يتم عادة بأسلوب الاستجواب المباشر مع الأسر، خلال الفصل الثاني من 2020، عن طريق الهاتف

ذات صلة

الـ ONCF يخصص تخفيضات تصل إلى 50 في المائة على البطاقات السنوية

يوسف عبو

رئيس النسيج الجمعوي بعمالة مقاطعة الحي الحسني يواصل عملية التحسيس والوقاية من فيروس كوفيد 19 .

Said

بيان مؤسسة الأعمال الاجتماعية للصحفيين ومهنيي الإعلام بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة.

يوسف عبو
error: Content is protected !!