الثلاثاء 23 أبريل 2024
قضايا وحوادث

خطر وأضرار لعبة فري فاير (Free fire) | سلبيات و مخاطر لعبة الفري فاير

مروة بيار../.

انتشرت الألعاب القتالية على غرار لعبة ببجي و فري فاير و استطاعت التحكم في عقول كل من يلعبها، و تركت بصمة العنف داخلهم، مما جعلها تصنف من الألعاب الخطيرة و المسببة للإدمان و الخطر على صحة الأطفال.
هل أنت مدمن على لعبة الفري فاير؟ أم لديك أصدقاء أو أبناء مدمنون عليها؟ هل تعتقد أنها تشكل خطر على اللاعبين؟ أم انها مجرد لعبة للتسلية فقط؟


نعيش في زمن التطور والهواتف الذكية، إذ أن الشباب العرب مثله كمثل بقية الشبان في العالم، يميل اغلبهم الى عالم التكنولوجيا الذي يخلق لهم عالم إفتراضي يستطيعون العيش والإنغماس فيه و كل شاب من هذه الفئة يصنع لنفسه العالم الإفتراضي المفضل له فمنهم من هو مولع بمواقع التواصل الإجتماعي وغيرهم مولع بألعاب الفيديو و منهم من هو شغوف بالمطالعة والتعلم وعلى كل إنسان الحق في إختيار عالمه و شغفه.


لكننا في هذا الموضوع سننطرق الى الألعاب التي قد تسبب الإدمان للأطفال والشباب. و لكي نذكر بمخاطر واضرار. قبل ان نبدأ دعنا نتعرف على لعبة فري فايرصدرت اللعبة في شهر ديسمير 2017 من تصميم Garena في سنغافورة و تحمل على أكثر من 100 مليون تحميل على تطبيق البلايستور و حصلت على 4.6 نجمة و هي موجهة بالأساس الى المستخدمين أكثر من 16 سنة. يمكنك التعرف اكثر على لعبة فري فاير يجدر بنا الإشارة أولا أن لعبة الفري فاير من بين الألعاب الممنوعة على الأطفال دون 16 سنة لكننا نجد أطفالنا دون ذلك السن يدمنون على مثل هذه الألعاب.
من أخطارها ايضا الطابع العنيف فهذا النوع من الألعاب معروف بطابعها القتالي الذي يرتكز على غريزة حب البقاء لذلك يقع تأثير على الاعب لتزرع في داخله العنف و الكراهية تجاه الأخرين حتى أن مستخدمي هذه اللعبة يمكن أن ينعكس هذا الطابع على عالمهم الحقيقي ليصبح هناك تجسيد للعبة على أرض الواقع.


خطر الإدمان الشديد بسبب قيام سياسة هذه الألعاب على جلب المستخدم و جعله يتعلق باللعبة لضمان إستمرارها لذلك يحل خطر الإدمان على الشباب و الأطفال مما يصل بهم الى ترك و اهمال واجباتهم المدرسية و الحياتية و الإنغماس على مثل هذه الألعاب، لذلك ندعوكم لعدم الإفراط و الى تقسيم الوقت و التغلب على الإدمان.
يؤدي الإدمان على لعبة فري فاير الى العزلة.
تسبب اللعبة الإرهاق و التعب من كثرة اللعب.
اجهاد العين : التركيز المستمر واللعب لساعات متواصلة يؤدي الى تعب العينين.
يسبب الادمان على لعبة فري فاير الإكتئاب و القلق، اضافة الى حالة من الغضب والتهييج عند المنع او عدم القدرة على اللعب. (هل لعبة فري فاير حرام؟


في حقيقة الأمر، ليس من اختصاصنا تحديد ان كانت لعبة فري فاير حرام ام لا. لكن بمجرد ان نفكر قليل سوف نكتشف ان اللعبة بها العديد من العيوب التي من الممكن ان تجعلها محرمة. كما نعلم ان الله سبحانه و تعالى يقول في آيته الكريمة : “وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ”. فحاول تجنب التهلكة والابتعاد قدر الامكان عن مثل هذه الألعاب التي قد تؤدي بك الى عواقب وخيمة

ذات صلة

حجز أزيد من 14 كلغ من مخدر الشيرا بمعبر باب سبتة

يوسف عبو

حجز كمية من المواد المهربة بمستودع عشوائي بإقليم مديونة

يوسف عبو

انهيار أربعة منازل بدرب حمان بالمدينة القديمة بالدارالبيضاء

Said
error: Content is protected !!