• الرئيسية
  • أخبار وطنية
  • انطلاق الملتقى التواصلي للمجلس الوطني للصحافة ” بالدار البيضاء يدعو فعاليات الاعلام الوطني إلى احترام ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة .
أخبار وطنية

انطلاق الملتقى التواصلي للمجلس الوطني للصحافة ” بالدار البيضاء يدعو فعاليات الاعلام الوطني إلى احترام ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة .


نجيب النجاري

عدسة : يوسف عبو……/…..

عرف اللقاء التواصلي لانطلاق تقديم المجلس الوطني للصحافة ،” لميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة ، حضور عدد كبير من الصحافيات والصحافيين ومدراء نشر الجرائد الوطنية والمهتمين بالشأن الإعلامي الوطني ، امس الجمعة بفندق ايدو انفا بالدارالبيضاء ، لتقديم ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة الذي اعد سالفا من طرف المجلس الوطني للصحافة .

وفي معرض افتتاح اشغال هذا الملتقى ، الذي سيره نور الدين مفتاح، ناشر أسبوعية “الأيام” ، تطرق من خلاله للأهداف الرامية الى تنظيم هذا المنتدى التواصلي بقوله ،” إن هذه الخطوة التي أقدم عليها المغرب بإعداد ميثاق لأخلاقيات الصحافة يمكن أن نفاخر بها مختلف النصوص في العالم”، مشيرا إلى كون هذا النص ليس نصا للحقوق وانما للواجبات”.


وفي كلمة بالمناسبة قال يونس مجاهد، رئيس المجلس الوطني للصحافة، إن “ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة، الذي تم تقديمه بالدار البيضاء، يعد “مكسبا للصحافيين، ومكسبا للمجتمع الذي يهتم بالصحافة وحرية التعبير ويطالب بأخلاقيات تنظمها “و فرصة للتواصل مع المهنيين ، ودعوة لهم ان يتملكوا هذا الميثاق ” مبرزا كون ” المجلس سيعمل على تنظيم لقاءات وتكوينات لاستيعابه و أن “ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة ، تشكل مكسبا للمجتمع الذي يهتم بالصحافة .
وفي ذات الموضوع شدد يونس مجاهد في هذا اللقاء على أن “المؤسسات الصحافية الوطنية مطالبة بأن تتملك بدورها ميثاق الأخلاقيات هذا وتعمل على تطبيقه”، مؤكدا على أن “مستقبل الصحافة المغربية رهين بوجود مقاولات صحافية جادة” وداعيا الى احترام أخلاقيات المهنة، مبرزا ان الهيئة التي سيرأسها ستعمل على “تأطير مهنة الصحافة عبر وضع قوانين وشروط لقطع الطريق على المتطفلين عليها “.
وفي إطار النهوض بالمهنة، اوضح رئيسالمجلس الوطني للصحافة ،أن المجلس” سيعمل على تنظيم خطة وطنية لتنمية قراءة الصحف الالكترونية والورقية ، وكذا دراسة وضعية الشغيلة بالصحف والجرائد الالكترونية ” .

وفي هذا الإطار ، ساهم مجموعة المتدخلين في اغناء الملتقى بملاحظاتهم ، التي انصبت حول ادبيات “توسيع مفهـوم الأخلاق، ومضامين وفصول وبنود الميثاق .
وفي جواب للأستاذ عبد الوهاب الرامي الباحث بالمعهد العالي للإعلام بالرباط، إلى “توسيع مفهـوم الأخلاق، عن المسؤوليةالمهنيةالمتضمن بالميثاق أن ” حديث الميثاق عن المسوولية يظهر بجلاء من خلال من هذا الباب “التداخل بين المهني والأخلاقي”وأردف مشددا على أن الحسم مع المهنية ينطلق من الحسم مع الأخلاقيات”

وقد شكل موضوع صورة المرأة، اهتمام الملتقى تطرقت من خلاله السيدة جميلة السيوري، رئيسة جمعية عدالة في مداخلتها ، باعتبار المرأة فاعلة في المجال الإعلامي ، بعيدة عن مفهوم الإثارة والتمييز والحط من كرامتها وفق مقتضيات بالبند الخاص باحترام صورة المرأة المتعلق بالمسؤولية إزاء المجتمع، حيث أكد المجلس الوطني على أنه “لا يجب أن تقدم المرأة في صورة تمييزية أو حاطة من كرامتها، ولا تستعمل بأي شكل من الأشكال في الإثارة التي تتجاوز فعل الإخبار”.

ذات صلة

حمزة الفيلالي يواصل جولته في رمضان

كازا كود أنفو

ارتفاع حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا

كازا كود أنفو

الحكومة تفرج عن تدابير دعم الأسر التي تعمل في القطاع غير المهيكل

كازا كود أنفو

اضف تعليقا

error: Content is protected !!