قضايا وحوادث

نداء الى المسؤولين : ساكنة إقامة باب كاليفورنيا يدينون إعدام المساحة الخضراء .

نجيب النجاري

لم يستسغ سكان اقامات أبواب كاليفورنيا المتواجدة بحي باشكو ، عودة الأشغال بالبقعة التي كانت ملكا عموميا مخصصة لاحتضان حديقة عمومية ، تشكل متنفسهم الوحيد ، والتي تحولت الى مشروع تشييد مؤسسة تعليمية خصوصية من سبع طوابق، في خرق سافر لقانون التعمير والمساحات الخضراء .
وحسب مصادرنا فان البقعة العمومية تم تفويتها لاحد المنعشين العقاريين ، مما يطرح عدة تساؤلات حول الجهة التي فوتت ورخصت لإعدام حديقة ،تشكل المتنفس الوحيد لحي اهل بالسكان وتتواجد به مجموعة من الإقامات الشاهقة ذات 7 طوابق “اقامات كاليفورنيا ” وتجاور ها عدة اقامات سكنية ومقاهي ومحلات تجارية.

ورغم التعرض الذي قامت به الساكنة، لدى المصالح المختصة سنة 2017 ، والمعاينة المتتالية للوقوف على الخروقات ، تم إيقاف المشروع .

ليفاجأ السكان مؤخرا باثبات ووضع لوحة إشهار للورقة التقنية للمشروع وبداية تهيئ الارض البالغ مساحتها 5000 مترو مربع وبداية تنفيد عملية بناء المدرسة الخصوصية ذات سبع طوابق .
وأمام هذا الوضع الخطير ، تستنكر الساكنة وبشدة ، الخروقات الناجمة عن تفويت بقعة عمومية مخصصة للحديقة الى مشروع الى موسسة خاصة ، وتغليب المصلحة الخاصة على المصلحة العمومية و الذي يمس في الصميم حياة الساكنة ، وما سيتمخض عن هذا المشروع من مشاكل جمة ،والذي سينعكس سلبا على المنطقة برمتها .
و يطالب السكان الجهات المسؤولة والعليا ، التدخل فورا لحل هذه المعضلة ، بايقاف هذا المشروع وإعادة تهيئة الحديقة العمومية ، التي تشكل الفضاء الوحيد للأطفال والكبار ، والحد من زحف الخرسانة ، والخضوع لقانون التعمير الذي يتضمن المساحات الخضراء ، التي يتم تغييبها وإعدامها كليا .
وامام النقص الحاد من المساحات الخضراء وعدم توازن التوزيع المجالي للمساحات الخضراء ، وتوصيات المنظمات البيئية والصحية العالمية ، فان مدينة الدار البيضاء تعرف تراجعا كبيرا في المؤشر الأخضر ، وحتى لا تنضاف هذه المساحة الخضراء لهذا المؤشر وتكريس مفهوم التراجع .
ووفق مقتضيات الدستور في بعده البيئي، وعن تطبيق ماجاء في اللقاءات التحسيسية لرؤساء المقاطعات بإشكالية التنمية المستدامة للمساحات ا لخضراءواستحضارالجانب البيئي ” بتوفير بيئة صحية وسليمة للمواطنين والحفاظ على حقوق الأجيال القادمة” ، الا دليلا على إسهام المواطنين عامة في تكريس الدستور المغربي الجديد ، الذي يجب تطبيقه ، حفاظا على كرامة المواطنين .

ذات صلة

تمثيل جريمة قتل “متشرد” نفذها رفاقه بدم بارد

كازا كود أنفو

العثور على مستودع للشيشا بدار بوعزة

كازا كود أنفو

خريبكة.. حجز سيارة محملة بحوالي 60 كلغ من الكيف و25 كلغ من التبغ المهرب

كازا كود أنفو

اضف تعليقا

error: Content is protected !!