الجمعة 26 أبريل 2024
صحة وتغذية

المرأة الحامل في زمن الكورونا…

الحمل مرحلة جميلة في حياة أغلب السيدات و أغلب الأسر، لكن مع الخوف من الإصابة بفيروس يجتاح العالم و يتسبب لا قدر الله في وفايات قد يتيازد القلق. أود بهذا المنشور أن أوضح بعض المسائل البسيطة من باب الشرح و النصح . تعتبر السيدة الحامل من الفئات الهشة جسدية مثل كبار السن، المرضى المزمنين و مرضى السرطان، لأن مناعتهم منخفضة نسبيا و من ثم إذا كانت أي إصابة بالفيروس covid 19 فمن الممكن أن تكون الإصابة خطيرة لا سمح الله. فعليه لابد من السيدة الحامل أن تمكت في البيت و يتكلف بها أهلها. و ألا تذهب لأي إستشارة طبية ألا للحالات الضرورية اللتي سأتطرق إليها في منشور لا حق ان شاء الله. على السيدات إستخدام الإستشارات عن بعد مع إستعمال وسائل التواصل المتاحة حاليا. و إن ذهبت للطبيب ، المستوصف أو المستشفى ألا تأخذ معها الأبناء، أصابة الأطفال دون العشرة قليلة جدا في العالم لكنهم وسيلة قوية لنقل الفيروس من شخص لآخر.
من الأخبار الإجابية، أن الكورونا لا يمر للجنين من خلال المشيمة و من تم لا يصاب الجنين بالعدوى إذا ما أصيبت الإسم ، لا يتسبب بتشوهات في الأجنة حسب علمنا و لا يمنع من الرضاعة. و لا يقتضي وجوده لإجراء عملية قيصرية.
حين المخاض لا يصطحب السيدة إلا شخص واحد و لطفا لا تزوروا السيدة حديثة الوضع إن كنتم تحبونها فعلا. إقتصروا على تبادل الصور و التواصل عبر الوسائل المتاحة حاليا. فبعد الإنتصار بعون الله على هاته العدوى سيكون لنا كل الوقت لنزور بعضنا، و نتصافح، تتعانق و نفرح ربما أكثر مما مضى . لأن الإنسان لا يلمس أثر النعمة حتى يحرم منها ….
بارك الله فيكن و حفظكن الله…فأنتن عماد المجتمع.
الدكتور زهير الهنا.
أخصائي جراحة النساء و الولادة.

ذات صلة

الاحالة على التقاعد للاطر الصحية نهاية هذا العام تعمق الخصاص في عدد الموارد البشرية في وزارة الصحة

nadia Assoui

نقل طفل يعاني من مضاعفات لسعة عقرب بواسطة المروحية الطبية من مستشفى ابو القاسم الزهراوي بوزان الى المستشفى الجهوي محمد الخامس بطنجة

يوسف عبو

تسويق دواء لعلاج الالتهاب الكبدي ابتداء من 10 دجنبر بمبلغ 3000 درهم للعلبة

يوسف عبو
error: Content is protected !!