• الرئيسية
  • تربية وتعليم
  • تيزنيت : العرض التربوي بالمديرية الاقليمية يتعزز بافتتاح المدرسة الجماعاتية تافراوت المولود
تربية وتعليم

تيزنيت : العرض التربوي بالمديرية الاقليمية يتعزز بافتتاح المدرسة الجماعاتية تافراوت المولود

متابعة : ابراهيم عيدي

أشرف صباح اليوم الاثنين فاتح فبراير 2021 بالجماعة الترابية لتافراوت المولود بدائرة أنزي ،وفد رسمي هام يتقدمه السيد عامل اقليم تيزنيت مرفوقا بالسيد مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة والمدير الاقليمي للأكاديمية الجهوية بتيزنيت ونائب رئيس المجلس الاقليمي والمستشار البرلماني ورئيس الفرع الاقليمي للفيدرالية الوطنية لجمعيات امهات وآباء وأولياء التلامذة باقليم تيزنيت وبحضور رئيسة الجماعة وأعضاء المجلس الجماعي ورجال السلطة المحلية وفعاليات من المجتمع المدني، على افتتاح المدرسة الجماعاتية لتافراوت المولود التي أحدثت في إطار برنامج التقليص من الفوارق المجالية والاجتماعية.


وتتكون المدرسة الجماعاتية التي شيدت على قطعة ارضية مساحتها 8094 متر مربع، من قاعتين للتعليم الاولي و 8 حجرات للتدريس وقاعة للاعلاميات ومكتبة وادارة بالإضافة الى ملعب رياضي ومطعم وسكنيات ومرافق صحية، وتم تجهيزها بأحدث الوسائل التعليمية والعتاد الديداكتيكي والمعلوماتي والأثاث المدرسي.
وتتوفر المدرسة على اسطول من خمس حافلات للنقل المدرسي لتسهيل تنقل المتمدرسات والمتمدرسين بدعم من عدة متدخلين وفاعلين.
بعد الاطلاع على مختلف الشروحات التقنية التي قدمها السيد المدير الاقليمي للوفد العاملي حول البناية المحدثة، ، قام السيد العامل والسيد مدير الاكاديمية وباقي المسؤولين على قص الشريط الرمزي ايذانا بافتتاح المدرسة، ثم قاموا بزيارة تفقدية لمختلف مرافق المؤسسة من أقسام التعليم الاولي وأقسام التعليم الابتدائي والمطعم المدرسي والملعب الرياضي وسط إجراءات احترازية ووقائية وفي احترام تام لتدابير البروتوكول الصحي المعتمد .
وبالمنصة الرسمية، قام الوفد بتحية العلم على نغمات النشيد الوطني ثم الاستماع لتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، بعدها ألقيت كلمات بالمناسبة، استهلها السيد المدير الاقليمي للاكاديمية بتيزنيت، الذي أكد على أهمية المدارس الجماعاتية التي أصبحت بديلا تربويا بالعالم القروي، وباتت تراهن عليها الوزارة للقضاء على الاقسام المشتركة والرفع من جودة العملية التعليمية التعلمية، وبالتالي محاربة الهدر المدرسي، كما أكد في كلمته على أهمية تعميم المدارس الجماعاتية بالإقليم حيث من المرتقب أن يصل عددها الى 12 مدرسة جماعاتية في أفق 2022.ثم كلمة باسم تلميذات وتلاميذ المؤسسة الذين سيستفيدون من خدمات هذه المعلمة التربوية الجديدة.
كما تم توقيع اتفاقية شراكة بين المديرية الاقليمية والجماعة الترابية لتافراوت المولود وقعها كل من المدير الاقليمي ورئيسة الجماعة حول دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي بتراب هذه الجماعة .
وبمناسبة الافتتاح، وفي اطار جهود دعم التمدرس، قامت جمعية تنموية محلية – جمعية فوزارت للتنمية – بتسليم مجموعة من التجهيزات والبدلات والأحذية الرياضية للمؤسسة لتوزيعها على كل المتمدرسات والمتمدرسين بالمؤسسة.
يشار أن احداث هذه المدرسة يندرج في اطار تنويع العرض المدرسي وتجويده بالسلك الابتدائي وتفعيلا لمشاريع تنزيل مضامين القانون الاطار 51/17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي ، وخاصة المشروع رقم 2 الخاص بتطوير وتنويع العرض المدرسي وتحقيق الزامية الولوج ،من خلال توسيع شبكة المدارس الجماعاتية وانفتاحها على محيطها الاقتصادي والاجتماعي. والرفع من ادائها في اطار اتفاقيات للشراكة بين الدولة والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية وجمعيات المجتمع المدني والقطاع الخاص.

ذات صلة

أزيد من 441 ألف مترشح سيجتازون امتحانات البكالوريا برسم دورة يونيو 2020 .

كازا كود أنفو

سالم الكتبي يصدر كتاباً عن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

كازا كود أنفو

المغرب : نسبة النجاح في امتحانات الباكلوريا 79.62 في المائة رغم الظرفية الاستثنائية بسبب تداعيات كورونا -كوفيد 19 .

كازا كود أنفو

اضف تعليقا

error: Content is protected !!