صحة وتغذية

آثار فيروس كورونا على دماغ الانسان

يدمر فيروس كورونا جسم الإنسان بشكل مخيف، ما يفسر تعرض كبار السن والأفراد الذين يعانون من ظروف صحية موجودة مسبقا لخطر الوفاة، ويعتقد الخبراء أنه يمكن أن يعيش داخل الجهاز التنفسي لمدة خمسة أسابيع على الأقل، وهو لا يتلف فقط الرئتين ، ولكن أيضا الدماغ، حيث أبلغ العديد من الأطباء عن حالات ضعف الإدراك لدى مرضى Covid-19. 
 إذا كانت الأعراض المعتادة لفيروس كورونا هي السعال والحمى وصعوبة  في التنفس في بعض الحالات ، فإن بعض المصابين به يعانون من اضطرابات عصبية.
ويمكن أن تظهر هذه الاضطرابات على شكل ارتباك ، وفقدان للذاكرة ، ولكن أيضًا من خلال فقدان القدرة على الكلام. وقد يرتبط فقدان حاستي الشم والذوق لدى العديد من المرضى بالاضطرابات العصبية.
 وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن امرأة في الخمسينات من عمرها عانت من ارتباك حاد  وصداع، تمكنت من إخبار الأطباء باسمها ولكن لم تستطع التواصل بشكل طبيعي وبدأت تفقد القدرة على استخدام حواسها بشكل تدريجي. وأظهر مسح الدماغ تورما غير طبيعي والتهابا في مناطق عديدة من الدماغ وموت بعض الخلايا.
وقالت الدكتورة إليسا فوري ، أخصائية الأعصاب في مركز هنري فورد الصحي، إن الفيروس يمكن أن يغزو الدماغ مباشرة ولكن في ظروف نادرة.
ومن جانبه ، قام الطبيب الإيطالي اليساندرو بادوفاني، من مستشفى بريشيا، بفتح وحدة مخصصة فقط لمرضى Covid-19 الذين يعانون من اضطرابات عصبية ، مشيرًا إلى أن العديد من الأشخاص الذين وصلوا إلى حالات من الارتباك العقلي كلهم أصيبوا بفيروس كورونا.
وقال الدكتورالصيني تشو لصحيفة نيويورك تايمز: ” إذا تضررت الرئتان بفعل فيروس كورونا، فيمكننا استعمال جهاز

ذات صلة

حفل تكريم………بالفيديو

كازا كود أنفو

وزير الصحة يعلن عن الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد كوفيد19

Said

إطلاق عملية خاصة لتعزيز التغطية الصحية لفائدة المناطق المتضررة من التساقطات المطرية الأخيرة

كازا كود أنفو
error: Content is protected !!