الأحد 5 ديسمبر 2021
أخبار الدار البيضاء

أنفا: ساهمت المؤسسة المغربية للشباب المبادرة والتنمية “امجيد” في توحيد رؤيا رؤساء المقاطعات بأنفا

تعرف الوضعية السوسيو- اقتصادية للشباب على المستوى الوطني اشكالات حقيقية. حيث تقدر النسبة البطالة بـ %10.5 وتبلغ هذه النسبة 25.7 % في صفوف الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15و 24 سنة. ويبلغ عدد الأشخاص الذين يوجدون في حال شغل هش أكثر من مليون شخص، (أي الذين يعانون من عدم الملائمة بين الدخل، المهنة المزاولة والمستوى الدراسي). انطلاقا من هذه الوضعية، فإن هذا البرنامج يهدف الى تحسين الدخل من خلال إطلاق جيل جديد من المبادرات وتعزيز الإدماج الاقتصادي لدى الشباب من خلال المساهمة في خلق فرص عمل وتيسير، إحداث التشغيل الذاتي. ويستهدف هذا البرنامج الشباب المتراوحة أعمارهم بين 18و 34 سنة.

وفي هذا الصدد، قام رئيس المؤسسة المغربية للشباب المبادرة والتنمية “امجيد”، سفيان امجيد، اليوم الجمعة 29 أكتوبر 2021، بإعطاء الانطلاقة الرسمية لمنصة الشباب عمالة مقاطعات أنفا بحضور جميع رؤساء المقاطعات بالعمالة، السيدة كنزة الشرايبي، رئيسة مقاطعة سيدي بليوط، محمد شباك، رئيس مقاطعة أنفا، عبد الصادق مرشد، رئيس مقاطعة المعاريف وعدد من فعاليات المجتمع المدني، وشخصيات متنوعة.

ويندرج هذا المشروع في إطار تفعيل برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في شطرها الثالث.

ويرتقب أن يستفيد من منصة الشباب عمالة أنفا خلال الفترة ما بين 2021 و2023، حوالي 1457 شابة وشابا، حيث ستتاح أمامهم جملة من خدمات المواكبة القبلية والبعدية التي خصصت لها مؤهلات بشرية هامة.

كما صرح سفيان امجيد، رئيس المؤسسة المغربية للشباب المبادرة والتنمية “امجيد”، أنه في إطار تنزيل وتفعيل مضامين البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية في مرحلتها الثالثة (2019 – 2023)، اعطيت الانطلاقة الفعلية لمنصة الشباب بعمالة أنفا، والتي تشكل منصة للتفاعل بين مختلف الآليات المعتمدة من طرف المتدخلين العاملين في مجال إدماج الشباب، وكذا إجابة واقعية لانتظارات وآمال وطموحات الشباب سواء منهم الباحثين عن عمل أو حاملي المشاريع وأفكار المشاريع عبر تحسين قابلية التشغيل ودعم الحس المقاولاتي لدى هذه الفئة.

وأضاف، أن هذه المنصة التي انجزت، تستهدف مواكبة 1457 شابا وشابة في مجال تعزيز وتحسين قابلية التشغيل، حيث ستوفر المنصة عدة فضاءات من بينها، الاستقبال، الاستماع والتوجيه، المواكبة، التكوين، المعلوميات والعمل الجماعي.

 إن افتتاح المنصة يأتي في إطار شراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والمؤسسة المغربية للشباب المبادرة والتنمية “امجيد”، من أجل تسيير فضاءات المنصة لمواكبة الشباب (حاملي المشاريع – الباحث عن الشغل)، وذلك بتوفير الدعم واللوجيستيك، من أجل تطوير مهاراتهم وكفاءاتهم والإدماج بسوق الشغل.

وأضاف أن منصة الشباب بعمالة أنفا سيستفيد منها شباب المنطقة، المتراوحة أعمارهم ما بين 18 و38 سنة، سواء بالتسجيل عبر التسجيل بمؤسسة “امجيد”.

ذات صلة

الذكرى 13 لانطلاق مهرجان الطفولة والشباب بالمخيم الوطني طماريس بداربوعزة

Said

خطير سكان دار بوعزة يكتشفون حقيقة شركة ليديك

كازا كود أنفو

عاجل : النتائج الأولية حزب الأصالة والمعاصرة أولا وحزب الاستقلال ثانيا ببلدية داربوعزة

كازا كود أنفو
error: Content is protected !!