السبت 30 سبتمبر 2023
  • الرئيسية
  • أخبار وطنية
  • أولاد عزوز بإقليم النواصر يحضى بزيارة السيد سعيد أحميدوش والي جهة الدارالبيضاء سطات للوقف على ما عدة إنجازات .
أخبار وطنية

أولاد عزوز بإقليم النواصر يحضى بزيارة السيد سعيد أحميدوش والي جهة الدارالبيضاء سطات للوقف على ما عدة إنجازات .

تم يومه 26 ماي 2023 بمنطقة أولاد عزوز بإقليم النواصر تنظيم لقاء برئاسة والي جهة الدار البيضاء-سطات، السيد سعيد احميدوش، مع أصحاب الوحدات المستفيدة من منطقة الأنشطة الاقتصادية التي تم إنجازها لترحيل الوحدات الإنتاجية التي تشتغل في ظروف غير آمنة والتي تعرض مستخدميها للمخاطر، ولا سيما تلك التي تنشط داخل الأقبية (les caves et sous sols).

وقد حضر هذا اللقاء عامل إقليم النواصر وعامل عمالة مقاطعات مولاي رشيد والكاتب العام لولاية جهة الدار البيضاء سطات والكتاب العامين لعمالتي الحي الحسني وعين الشق، فضلا عن الكاتب العام لعمالة اقليم النواصر، بالإضافة إلى مديري الشركات والمؤسسات والقطاعات العمومية المعنية بإنجاز الأشغال ومواكبة الوحدات المستهدفة خلال مرحلة ترحيلها وممثل الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب.

في بداية اللقاء، وبعد الكلمة الترحيبية للسيد عامل إقليم النواصر، تناول الكلمة السيد والي الجهة الذي أشار إلى أن منطقة الأنشطة الاقتصادية بأولاد عزوز تندرج ضمن برنامج طموح يتم إنجازه لفائدة الوحدات الإنتاجية بالدار البيضاء والمناطق المجاورة لها، تبعا للتوجيهات الملكية السامية، والذي يهدف إلى إنشاء أربعة مناطق صناعية للأنشطة الاقتصادية بغلاف مالي قدره 500 مليون درهم إضافة إلى 50 مليون درهم خصص لمواكبة ومساعدة الوحدات الإنتاجية المستهدفة خلال مرحلة الترحيل ولا سيما دعم هذه الوحدات من حيث كراء المحلات واقتناء التجهيزات والتكوين وتقوية القدرات.

كما أشار السيد والي الجهة إلى أن المناطق الصناعية التي تندرج ضمن هذا البرنامج هي وحدات غير مكلفة بالنسبة للشركات والوحدات الإنتاجية مقارنة مع المناطق والمحلات الأخرى حيث لا تتعدى السومة الكرائية بهذه المناطق 15 درهما للمتر مربع. كما أن الدولة ستتحمل نصف كلفة كراء المحلات خلال السنتين الأوليتين، إضافة إلى دعم لاقتناء التجهيزات وأدوات العمل.

وأهاب السيد الوالي بأصحاب الوحدات الإنتاجية الحاضرين، للانخراط في هذا البرنامج والاستفادة منه والتعاون مع مصالح الدولة والسلطات المحلية في هذا الاتجاه علما أنها تشتغل حاليا في ظروف غير آمنة وغير قانونية، مذكرا بأنه يتعلق الأمر بلائحة أولية عدد وحداتها 50 وحدة تقدمت بطلباتها لنقل أنشطتها للمنطقة الصناعية بأولاد عزوز، التي تأوي 132 محلا تبلغ مساحة كل محل منها 195 متر مربع بالإضافة إلى سدة (mezzanine).

بعد ذلك، قامت ممثلة المديرية الجهوية للتجارة والصناعة بتقديم مجموعة من المعطيات والشروحات حول برنامج “SALAMA PME”، الذي خصص للدار البيضاء والمناطق المجاورة لها 50 مليون درهم لمساعدة الوحدات المعنية خلال مرحلة الترحيل ، ولاسيما فيما يخص تحمل كلفة كراء المحلات واقتناء التجهيزات وأدوات العمل وكذا التكوين والمرافقة وتقوية القدرات، تلاها عرض المدير الجهوي لأملاك الدولة حول شروط الاستفادة من المحلات بالمنطقة وكذا الوثائق الضرورية لإعداد العقود مع المستفيدين.

وبعد العروض المقدمة من طرف المديرية الجهوية للصناعة والتجارة والمديرية الجهوية لأملاك الدولة، أعطيت الكلمة لممثلي الشركات والوحدات المعنية، حيث عبروا عن ارتياحهم لهذه المبادرة ولاهتمام السلطات العمومية بوضعية هذه الفئة من المنتجين الذي يشتغلون في ظروف غير ملائمة. كما تخللت تدخلاتهم مجموعة من الأسئلة تهم بالخصوص وسائل الولوج للمنطقة والمدة المحددة لترحيل الوحدات المعنية وفترة الاستفادة من دعم الدولة.

وقد تقدم السيد الكاتب العام لولاية الدار البيضاء سطات بالإجابة على كل الأسئلة المطروحة من طرف الحاضرين، موضحا أن الجانب المتعلق بوسائل النقل والولوج للمنطقة تتم دراسته مع شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للنقل” الذي يتواجد مديرها العام ضمن الحاضرين، مؤكدا أنه ستتم خلال الأيام المقبلة برمجة خطوط للحفلات تربط أماكن تواجد مستخدمي الشركات والوحدات المعنية مع منطقة الأنشطة الاقتصادية بأولاد عزوز. كما أكد السيد الكاتب العام للولاية على أن مدة ترحيل الوحدات المعنية سيتم تحديدها في عقود الكراء التي ستربط هذه الوحدات بالمديرية الجهوية لأملاك الدولة، كما أن تقديم الدعم المخصص في إطار برنامج « Salama PME » سيتم تفعيله خلال مرحلة الترحيل وعلى مدى 24 شهرا بالنسبة للدعم الخاص بكلفة كراء المحلات.

وفي الأخير، أكد السيد الكاتب العام لولاية جهة الدار البيضاء سطات على أن مواكبة الوحدات المستهدفة والتواصل معها من أجل ترحيل أنشطتها ومستخدميها لمنطقة أولاد عزوز سيستمران من خلال آليتين : الأولى هي اللجن المحلية للمواكبة التي أحدثت بعمالات مقاطعات الدار البيضاء وعمالتي إقليمي النواصر ومديونة والثانية “الشباك” الوحيد الذي سيتم إحداثه ابتداء من اليوم بعين المكان (منطقة الأنشطة لأولاد عزوز) من أجل استقبال الوحدات وتقديم الشروحات المطلوبة ومساعدتها على التوطين والاشتغال بالمحلات التي ستسند إليها وكذا الحصول على الدعم المخصص لها. وسيتكون هذا الشباك الوحيد من ممثلي عمالة إقليم النواصر والمركز الجهوي للاستثمار والمديرية الجهوية للصناعة والتجارة والمديرية الجهوية لأملاك الدولة.

ذات صلة

كازاكود أنفو تهنئ صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة ذكرى عيد الإستقلال المجيد

يوسف عبو

انتخاب عبد النبي بعوي عن حزب الأصالة والمعاصرة، رئيسا لمجلس جهة الشرق.

يوسف عبو

زيادة 199 حالة ترفع من عدد الاصابات بكورونا

Said
error: Content is protected !!