• الرئيسية
  • أخبار دولية
  • أول رد لوزيرة الشؤون الخارجية لإسبانيا على خلفية تدفق آلاف المهاجرين على شاطىء سبتة السليبة
أخبار دولية

أول رد لوزيرة الشؤون الخارجية لإسبانيا على خلفية تدفق آلاف المهاجرين على شاطىء سبتة السليبة

متابعة نجيب النجاري

على خلفية التطورات التي عاشتها مدينة سبتة السليبة جراء دخول الآلاف من المهاجرين إليها في تدفق جماعي غير مسبوق، بعدما ناهز عدد الواصلين إليها منذ أمس الأحد إلى غاية يوم الثلاثاء 5 آلاف شخص من بينهم أطفال ونساء وشباب رجال في مشهد غير مسبوق ، خرجت مجددا وزيرة خارجية إسبانيا أرانشا غونزاليس لايا للرد على الاتهامات التي طالت المغرب بالوقوف وراء التدفق الجماعي على مدينة سبتة .
وقالت أرانشا غونزاليس لايا، إن المغرب أكد للحكومة الإسبانية أن الوصول المكثف للمغاربة إلى سبتة “ليس نتيجة خلاف” مع مدريد.
وأضافت الوزيرة الإسبانية، في تصريحات صحفية، “لا يمكنني التحدث باسم المغرب. على أية حال، يمكنني أن أقول لكم إنهم أكدوا لنا قبل ساعات قليلة أن هذا ليس نتيجة خلاف”.
وفي ردها على سؤال عما إذا كان الوصول المكثف للمغاربة قد يكون مرتبطا باستقبال زعيم البوليساريو إبراهيم غالي في إسبانيا، أشارت أرانشا غونزاليس لايا، إلى أن “وصول المهاجرين “ليس قضية جديدة بالنسبة لإسبانيا”، و سيتم إدارتها “من خلال الحفاظ على القنوات الاتصال سارية المفعول مع بلدان المنشأ وضمان أمن بلدنا. الحدود “. وأوضحت أنه “ستكون هناك تعزيزات” وسيتم إعادة الأشخاص الذين دخلوا “بشكل غير قانوني وفق البروتوكولات المعمول بها” إلى أماكنهم الأصلية .
 
وعلى خلفية ما ذهبت إليه وسائل الإعلام الإسبانية حول تفسيرها للعبور الجماعي للمهاجرين إلى سبتة على أنه مؤشر على استياء المغرب من إسبانيا بسبب مصير إبراهيم غالي زعيم الجبهة الوهمية “البوليساريو” إثر تواجده في مستشفى في لوغرونيو لتلقي العلاج ضد كوفيد -19 ، اعتبرت وزيرة خارجية إسبانيا، أن بلادها “كانت واضحة للغاية ومفصلة بشأن خصوصية” هذه الحالة. وشددت غونزاليس لايا على أنه “قضية إنسانية ، وهي طلب مساعدة إنسانية من شخص يعاني من وضع صحي هش للغاية” ، مشددة على أنه لا يتصور أن ذلك يمكن أن “يعرض حياة قاصر للخطر في البحر. “كاستجابة للعمل الإنساني”.
وفي بيان لها قالت وزارة الداخلية الإسبانية إنها ستزيد من الوجود الأمني في المنطقة موضحة أن البلدين اتفقا في الآونة الأخيرة على أن تعيد إسبانيا إلى المغرب أي شخص يدخل سبتة عن طريق البحر بشكل غير قانوني. وفي نهاية أبريل، حاول حوالي مئة مهاجر العبور سباحة إلى سبتة من المغرب  في عطلة نهاية الأسبوع، ضمن مجموعات تضم من 20 إلى 30 شخصا. تم إعادة معظمهم إلى المغرب.

ذات صلة

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعين رسميا الخبير المغربي منصف السلاوي، على رأس قسم تطوير اللقاح ضد فيروس كورونا كوفيد 19 .

Said

الندوة الدولية التي نظمها المرصد الدولي للاعلام وحقوق الانسان بتونس

Said

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يدعو الى الاستعداد للصيام

Said
error: Content is protected !!