أخبار وطنية

اختلالات بشركة الإشهار Régie 3

ن .د ://

ذكرت يومية الصباح أن شركة سورياد 2M تحتل المركز الأول في المغرب من حيث نسبة المشاهدة، ونتيجة لذلك فإن طلب المعلنين للإشهار في القناة مهم جدا، إلا أنها تشير الجريدة لم تحقق إلا الخسائر منذ 2008، “علما أن العلاقة بين الشركة ووكالة الإشهار الحصرية Régie 3 تؤثر بشكل كبير على هذه الوضعية”.

وأوضح تقرير المجلس الأعلى للحسابات إن وكالة الإشهار الحصرية لشركة سورياد 2M ، والتي تمثل حصتها من مبيعات هاته الأخيرة حوالي 95 في المائة، هي في الوقت نفسه الوكيل الحصري لوسائل إعلام أخرى منافسة، وهي ميدي 1 تي في وميدي 1 راديو.
وتضيف الصباح، أن تحليل عقود الالتزام المتعلقة بشركة دوزيم أن Regie 3 تطلب من المعلنين الحصول على جزء من طلباتهم الاشهارية لدى ميدي 1 تي في التي تعتبر منافسة لشركة سورياد 2M، وهي الوضعية التي تؤكد أن وكيل الإشهار يستغل أداء دوزيم من حيث نسبة المشاهدة، ويستخدمه لتسويق المساحات الاعلانية لقنوات منافسة.

واتضح موقف وكالة الإشهار جليا، حسب جريدة الصباح دائما، في 2018، بما أنها نصت صراحة في الشروط العامة للبيع الخاصة في الجزء المخصص لخصم اللتزام المتعدد القنوات على أنه يجب على المعلنين الذين يريدون الاستفادة من الخصم المذكور استثمار 80 في المائة من الميزانية المخصصة للإشهار في قناة دوزيم و 20 في المائة في قناة ميدي 1 تي في.

وسجل التقرير عدم ضبط فوترة المبيعات، إذ لا تتحكم الشركة بشكل تان في مبيعاتها. كما لاحظ المجلس في تقريره ل 2009 عدم وجود نظان فوترة مباشر، بالإضافة على عدم وجود مراقبة للشروط التجارية وتطبيق التعريفات من قبل المديرية المالية.
وختمت جريدة الصباح في عدد الثلاثاء 16 أبريل 2024، بالتأكيد على أن تدقيق نظام الفوترة الخاص بمبيعات القناة أن الشركة تنتظر التوصل ببيان الفوترة الخاص ب Regie 3 للقيام بالفوترة ولا تقوم بنفسها بفوترة مبيعات إعلاناتها عن طريق تطبيق الشروط التجارية والأسعار المعلنة.

ذات صلة

إجراءات حالة الطوارئ خلال شهر رمضان

Said

وكالة أنباء الإمارات تشيد بموسم طانطان في عمقه الثقافي الغير المادي الإنساني

يوسف عبو

بلاغ وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بخصوص هذه التسريبات

يوسف عبو
error: Content is protected !!