الأحد 16 يونيو 2024
  • الرئيسية
  • أخبار وطنية
  • الاتحاد المغربي للشغل يترأس الوفد العمالي المغربي في الدورة 49 لمؤتمر العمل العربي بالقاهرة
أخبار وطنية

الاتحاد المغربي للشغل يترأس الوفد العمالي المغربي في الدورة 49 لمؤتمر العمل العربي بالقاهرة

متابعة : نجيب النجاري://

يشارك وفد يمثل الاتحاد المغربي للشغل في أشغال الدورة 49 لمؤتمر منظمة العمل العربية التي انطلقت بالقاهرة يوم 22 ماي 2023 وتمتد إلى غاية 26 من نفس الشهر ويتكون الوفد من أحمد بهنيس، الكاتب الجهوي لنقابات الدار البيضاء الكبرى، علي عبد الصادق، الكاتب الجهوي لنقابات طنجة. فيصل آيت علي أومنصور، الكاتب الجهوي لنقابات مراكش.

وينعقد هذا المؤتمر الذي يترأس فيه الاتحاد المغربي للشغل الوفد العمالي المغربي والذي يضم وزراء العمل وممثلي العمال وأرباب العمل من 21 دولة عربية في ظروف يعيش فيها العالم العربي أوضاعا استثنائية جراء تداعيات الأزمة المركبة وعلى وقع أجواء من الاضطرابات والتهديدات السياسية والأمنية والمجالية كما تحكمها عديد من التغيرات الاقتصادية والاجتماعية ذات الانعكاسات الوخيمة على عالم الشغل وعلى الطبقة العاملة في ربوع المنطقة العربية.

ويساهم وفد الاتحاد المغربي للشغل في مناقشة كافة نقاط جدول أعمال المؤتمر لهذه السنة وعلى رأسها الحوار الاجتماعي بين تحديات الحاضر وآفاق المستقبل باعتبارها الخيار الاستراتيجي الأمثل لتعزيز قدرة الاقتصادات والمجتمعات العربية على الصمود إزاء الأزمات المتعاقبة واحتواء تداعياتها وكذا بلورة أسس ميثاق اجتماعي جديد وشامل في سبيل تحقيق العدالة الاجتماعية كما يناقش المؤتمر في محور آخر سبل الانتقال إلى منظومة جديدة ومبتكرة من الحوار الاجتماعي الفعال والمتناسق ومتطلبات التنمية المستدامة.

كما يتناول المؤتمر بالدرس والنقاش سياسات التعليم والتدريب المهني في ظل التحول الرقمي قصد تمكين العمال والشباب العربي من فرص عمل لائق.

هذا ويهتم المؤتمر كذلك بالحماية الاجتماعية كما ستشهد جلساته تشكيل الهيآت الدستورية والنظامية من مجلس إدارة وهيئة الرقابة المالية ولجنة الحريات النقابية ولجنة شؤون عمل المرأة العربية ولجنة مراقبة تطبيق اتفاقيات وتوصيات منظمة العمل العربية.

وفـي الأخير، تجـدر الإشـارة إلـى أن وفد الاتـحاد المـغربي للشـغل عقد جـلسة عمل مع فايز المطيري، المدير العام لمنظمة العمل العربية، كما يباشر عقد لقاءات واتصالات مكثفة مع الوفود النقابية العربية المشاركة لتنسيق الرؤى والجهود من أجل الرقي بعالم الشغل في العالم العربي وكذا تنسيق المواقف في مؤتمر منظمة العمل الدولية الذي سينعقد بجنيف خلال شهر يونيو من هذه السنة.

ذات صلة

أساتذة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان يقلبون الطاولة على الحسين الوردي

يوسف عبو

الحكومة المغربية تصادق على تمديد سريان حالة الطوارئ الصحية الى غاية 10 يوليوز 2020

Said

حجم التساقطات يصل الى 310 ملم خلال 24 ساعة الماضية بجل اقاليم المملكة

Said
error: Content is protected !!