• الرئيسية
  • رياضة
  • البقالي والمرضي في طليعة نجوم الرياضة العربية للعام 2023 المكرمين في احتفالية الاتحاد العربي للثقافة الرياضية والتفاتة خاصة اتجاه الأسطورة فرس .
رياضة

البقالي والمرضي في طليعة نجوم الرياضة العربية للعام 2023 المكرمين في احتفالية الاتحاد العربي للثقافة الرياضية والتفاتة خاصة اتجاه الأسطورة فرس .

متابعة نجيب النجاري ://

يقيم الاتحاد العربى للثقافة الرياضية برئاسة الإعلامى أشرف محمود، السبت المقبل (20 أبريل 2024)، احتفاليته السنويه لتكريم نجوم الرياضة العربية للعام الماضي 2023، في مقدمتهم، المغربيان سفيان البقالي البطل العالمي في سباق 3000 متر موانع، وخديجة المرضي بطلة العالم في الملاكمة، بالإضافة إلى تكريم أسطورة كرة القدم المغربية أحمد فرس.
وهي الاحتفاليه الكبري التي تقام تحت رعاية رئيس الوزراء المصرى الدكتور مصطفي مدبولي، ويسبقها مؤتمر دولي للثقافة الرياضية يترأسه الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري رئيس المكتب التنفيذى لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، وذلك بحضور شخصيات رياضية ودبلوماسية وازنة، مثل السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، وفيصل غسال مدير ادارة الرياضة بجامعة الدول العربية، والدانماركي كريكبي رئيس الاتحاد الدولي للثقافة الرياضية، وأعضاء الاتحادين العربي والافريقي.
وسيتم منح جائزة الثقافة الرياضية العربية للرياضي المثالي، للعداء المغربي سفيان البقالي أحد أبرز العدائين العرب عبر التاريخ، وصاحب ذهبية 3000 متر موانع في بطولة العالم الأخيرة، وذلك للمرة الثانية على التوالي في مسيرته الرياضية.
فيما تم تخصيص جائزة الثقافة الرياضية العربية لإنجاز العام للمغربية خديجة المرضي بطلة العالم في الملاكمة.
وكان الاتحاد العربى للثقافة الرياضية، الذي يتولى فيه الزميل عبد اللطيف المتوكل رئيس الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين، منصب نائب الرئيس، أعلن في دجنبر الماضي 2023، أسماء المكرمين عن العام 2023 وهم: محمود الخطيب رئيس النادي الاهلي المصري، الذي حقق ناديه العام الماضي العديد من الانجازات الرياضة المحلية والقارية والعالمية خلال العام الماضي في كافة الالعاب الرياضية الجماعية والفردية، ابرزها الفوز بأربعة ألقاب قارية في ألعاب كرة القدم واليد والسلة والطائرة، وكان أول ناد تتأهل كل فرقه الجماعية إلى بطولات كأس العالم للأندية، إلى جانب الطفرة الانشائية الكبري التي حدثت للنادي القاهري العملاق، منها افتتاح مقره الرابع في القاهرة الجديدة، وعلى الصعيد الاجتماعي كان النادي في طليعة الاندية التي تساعد الاعمال الخيرية في مستشفى سرطان الاطفال.
من جهة أخرى، سيتم تكريم الأمير فهد بن جلوي نائب رئيس اللجنة الاوليمبية والبارالمبية السعودية رئيس اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الرياضية السعودية، أكبر دورة رياضية، والدكتور كمال درويش رئيس اللجنة الاستشارية العليا لوزير الشباب والرياضة المصري، أستاذ الإدارة الرياضية بكلية التربية الرياضية جامعة “حلوان”، وعميد كلية التربية الرياضية الاسبق، والذي أشرف على المئات من الرسائل العلمية لنيل الماجستير والدكتوراه لباحثين مصريين وعرب، إضافة إلى كونه رئيس نادي الزمالك لثماني سنوات حقق فيها العديد من الالقاب والانجازات.
وتضم قائمة المكرمين اصحاب الايادي البيضاء علي الرياضة العربية، السيد محمد يوسف المانع نائب رئيس مجلس الشورى القطري، والنائب الاول لرئيس اللجنة الأولمبية القطرية ونائب رئيس الاتحاد الدولي لرفع الأثقال ورئيس الاتحاد القطري والعربي والاسيوي لرفع الاثقال.
كما سيتم تكريم نخبة من ابطال العرب أصحاب الإنجازات العالمية والأولمبية المثاليين، من بينهم، البطلة غادة شعاع لاعبة القرن في سوريا وصاحبة الانجازات المتميزة عبر مشوارها الرياضي الذي انطلق عام 1993، وتوجته بحصدها ذهبية السباعي في أولمبياد اتلانتا 1996.
أما جائزة الثقافة الرياضية العربية للوفاء، فقد تم إهداؤها لأرواح شهداء فلسطين في الحرب على غزة من الرياضيين.
فيما سيتم تكريم عدد من أساطير الرياضة العربية في كل الألعاب، من بينهم المغربي احمد فرس اول لاعب كرة قدم عربي يتوج بالكرة الذهبية الافريقية، ونجم الكرة العمانية يونس أمان، والإعلامي المصري فايز عبد الهادي، لإسهاماته الإعلامية مصريا وعربيا طوال 45 عاما.

ذات صلة

على إثر الأحداث الدامية بمركب محمد الخامس .. بيان استنكاري من نادي الرجاء

يوسف عبو

المنتخب القطري المستضيف ينهزم أمام المنتخب الايكوادوري بهدفين لصفر في نهائيات كأس العالم 2022

يوسف عبو

طَنجة قَد تَستضِيفُ ديرْبي “المُدرّجات الفارِغة”

يوسف عبو
error: Content is protected !!