• الرئيسية
  • أخبار دولية
  • التوقيع بلندن بين المملكة المغربية والمملكة المتحدة بين على اتفاق شراكة شاملة ،معززة بآليات التعاون الفعلية والمؤسساتية، ومدعومة بالطموح المشترك
أخبار دولية

التوقيع بلندن بين المملكة المغربية والمملكة المتحدة بين على اتفاق شراكة شاملة ،معززة بآليات التعاون الفعلية والمؤسساتية، ومدعومة بالطموح المشترك

نجيب النجاري

وقع المغرب والمملكة المتحدة، اليوم السبت بلندن ، اتفاق شراكة شاملة تدخل في إطار العلاقات الثنائية بين البلدين تتعلق بمجموعة من المزايا وفق اتفاقية الشراكة بين المغرب والاتحادالأوروبي.

وأكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة أن توقيع اتفاق شراكة شاملة بين المغرب والمملكة المتحدة يندرج في إطار سلسلة التطورات الإيجابية في العلاقات الثنائية.

ويدخل الاتفاق، الذي وقعه السيد بوريطة وكاتب الدولة لدى وزارة الشؤون الخارجية والكومنولث أندرو موريسون، المكلف بمنطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا والتنمية الدولية، حيز التنفيذ بمجرد توقف سريان الاتفاقات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب مباشرة بعد مغادرة المملكة المتحدة للاتحاد الأوروبي .
و في تصريح للصحافة، قال الوزير بوريطة ، إن هذا التوقيع يندرج في إطار متابعة الاتصالات المستمرة بين العائلتين الملكيتين، وخاصة الاستقبال الذي خصه صاحب الجلالة الملك محمد السادس لدوق ودوقة ساسكس، صاحب السمو الملكي الأمير هاري والدوقة ميغان ماركل، بمناسبة زيارتهما للمغرب في فبراير الماضي، وزيارة صاحب السمو الملكي الأمير ريتشارد، دوق غلوستر في شتنبر الماضي.
كما وقع الجانبان على ثلاث آليات قانونية تتمثل في الإعلان السياسي بين المغرب والمملكة المتحدة، واتفاقين في شكل تبادل للرسائل، تهم من جهة، آلية لتسوية المنازعات، واتفاقية متبادلة بشأن ولوج جميع المنتجات، وخاصة من منطقة الصحراء المغربية إلى السوق البريطانية.

واشار الوزير المغربي أن توقيع هذه الاتفاقات يمثل قيمة مضافة في دينامية تعزيز هذه العلاقات لاسيما بعد إقامة حوار استراتيجي بين البلدين تأسس عام 2018، وعقد الدورة الثانية لهذا الحوار في شتنبر الماضي.
 
وتعززت هذه الدينامية أكثر من خلال تعميق العلاقات الاقتصادية والثقافية والأكاديمية، وتعزيز التعاون العسكري والأمني ، علما بأن المبادلات بين البلدين بلغت، في عام 2018، ما قيمته 18.403 مليون درهم مغربي، مما يجعل المغرب سابع أكبر سوق تصدير للمملكة المتحدة.
وأضاف السيد بوريطة أنه مع توقيع هذه الاتفاقات الجديدة، فإن العلاقات الثنائية، التي تشهد اليوم واحدة من أفضل مراحلها، “تترسخ بشكل مستدام في شراكة مهيكلة، معززة بآليات التعاون الفعلية والمؤسساتية، ومدعومة بالطموح المشترك”.

ذات صلة

جائحة كورونا تتراجع تدريجيا عبر جل بقاع العالم

Said

برقية تعزية من الملك محمد السادس إلى الرئيس الألماني على إثر الاعتداء الذي استهدف مركزا تجاريا بمدينة ميونخ

كازا كود أنفو

المملكة السعودية تقرر إقامة شعير الحج هذا الموسم وفق ضوابط صحية وأمنية وتنظيمية .

كازا كود أنفو
error: Content is protected !!