تربية وتعليم

الدار البيضاء تستضيف الناقد الفلسطيني أمين دراوشة

في مقر دار الشباب المسيرة بالدار البيضاء التأم يوم الأربعاء 6 يوليوز 2022 عدد من مثقفي الدار البيضاء، من أجل الاحتفاء بالناقد الفلسطيني الدكتور أمين دراوشة، الذي حصل مؤخرا على شهادة الدكتوراه بميزة مشرف جدا من جامعة محمد الخامس بالرباط، ببحث أنجزه حول “المكان ودلالته في الرواية العربية بعد عام ألفين- صورة القدس نموذجا”، وقد اشرف على هذا البحث الناقد المغربي سعيد يقطين، وشارك في مناقشته كل من محمد الداهي ومحد السيدي ومحمد صغيري وميلود العثماني.
انطلق اللقاء بكلمة للاستاذ محمد منير عليلو، رئيس الجمعية الحسنية لأساتذة اللغة العربية، رحب من خلالها بالضيف الكريم وقدم ورقة تعريفية به، ثم تدخل الكاتب مصطفى لغتيري الذي تقدم بدوره بالتهاني للناقد الضيف، ثم حدث الحضور عن حيثيات هذا اللقاء، الذي جاء في ظروف استثنائية بسبب الامتحانات الإشهادية وانغماس الاساتذة في عملية التصحيح، بالإضافة إلى اجواء عيد الاضحى.
بعد ذلك تدخل الدكتور امين دراوشة بمداخلة تعريفية حول كتابه” الرواية المغربية وثراء المتخيل السردي. دراسة في الفن الروائي عند مصطفى لغتيري” فذكر بالتفصيل ظروف تعرفه على إبداعات الكاتب مصطفى لغتيري، وكان ذلك خلال ندوة ادبية في فلسطين إذ اثار انتباهه تركيز المحاضر وليد ابوبكر على ذكر اسم هذا الكاتب المغربي مما دفعه للبحث عن كتبه، التي قرأها تباعا، ثم جاءت مرحلة التعارف مع الكاتب عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فربط معه علاقة وطيدة تم ترجمتها لتعاون ادبي وثيق ومتواصل.
بعد ذلك انكب الدكتور امين دراوشة على تقديم مضمون الكتاب، متوقفا عند فصوله، التي تناول في كل واحد منها رواية من روايات الكاتب مصطفى لغتيري ومنها ابن السماء والاطلسي التائه وزنبقة المحيط.
بعد ذلك تم فتح النقاش مع الحضور، تناولوا خلاله عددا من القضايا الأدبية وخاصة العلاقة الثقافية ما بين فلسطين والمغرب، التي جسد هذا الكتاب أحد تجلياتها، وذلك مما يساهم في إنعاش روابط الأخوة بين الشعبين الشقيقين الشعب المغربي والشعب الفلسطيني.

ذات صلة

مديرية أنفا تستقبل وفدا أمريكيا لأساتذة من مختلف المؤسسات التعليمية الأمريكية

يوسف عبو

احلام تلاميذ الباكلوريا تتبخر بعد هذه العتبات الصادمة

Said

التواصل المدرسي ودوره في بلورة الأهداف التربوية التعليمية

يوسف عبو
error: Content is protected !!