• الرئيسية
  • أخبار دولية
  • المجلس الدولي للمعالم والمواقع يخلد اليوم العالمي للمآثر والمواقع التاريخية تحت شعار ” ثقافات مشتركة وتراث مشترك ومسؤولية مشتركة “
أخبار دولية

المجلس الدولي للمعالم والمواقع يخلد اليوم العالمي للمآثر والمواقع التاريخية تحت شعار ” ثقافات مشتركة وتراث مشترك ومسؤولية مشتركة “

نجيب النجاري

يخلد المجلس الدولي للمعالم والمواقع يومه ” السبت ” اليوم العالمي للمآثر والمواقع التاريخية تحت شعار “ثقافات مشتركة وتراث مشترك ومسؤولية مشتركة”، للاحتفاء بما تختزنه هذه الفضاءات من حمولة تراثية ورمزية وحضارية، وذلك في ظرفية خاصة تطبعها حالة الحجر الصحي.
ودعا المجلس، عبر موقعه الرسمي على الأنترنت، المهتمين بالموضوع من شتى بقاع الأرض إلى “استكشاف فكرة المشاركة، وما تنطوي عليه من توافق وتحديات في ما يتصل بالثقافات والتراث والمسؤولية “. وفي الوقت الذي تطغى فيه النزاعات وتغير المناخ والترقب على المشهد العالمي، يكرس شعار هذه السنة موضوع التراث، بما يمثله من دلالات كبرى، سواء تعلق الأمر بالمواقع التاريخية أو المناظر الطبيعية أو الممارسات المتوارثة، مذكرا بأن التراث بات يشكل، أكثر من ذي قبل، حلقة وصل بين حضارات الأمس ومجتمعات اليوم.
علاوة على ذلك، يسلط موضوع هذه السنة الضوء على قوة العلاقات التي تربط الثقافات المختلفة، وكذا المسؤولية المشتركة للحفاظ على التراث ورمزيته وقيمه بكل الطرق الممكنة. وبالمغرب، تم وضع العديد من البرامج المتعلقة بحماية المواقع والمعالم التاريخية، حيث يعي المسؤولون مدى أهمية هذه الفضاءات العابرة للأزمان. ففي العاصمة الروحية للمملكة، تم إعداد برنامج لإعادة التأهيل من قبل وكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس، بهدف حماية مواقع وآثار المدينة العتيقة، وتأهيل هذه المدينة المدرجة على قائمة التراث العالمي للإنسانية من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

ذات صلة

الأميرة سلمى ترفض التكلم بالفرنسية وتبهر الجمهور بدبي وتدافع عن الفقراء بقوة وتطالب بخفض ثمن الأدوية

كازا كود أنفو

فضيحة الديزل فولسفاكن امام محكمة المانيا

Said

سفير المغرب بإيطاليا يتكلف بدفن موتى الاسر المغربية بالمقابر الاسلامية

Said
error: Content is protected !!