أخبار وطنية

تداولات خطر استهلاك التين الشوكي

عن الدكتور محمد الفايد بقلم بيارسعيد
هام : بعد انتشار واسع عبر “الواتساب” لتحذيرحول “مرض غامض” ضرب الهندية.. الدكتور الفايد :”استهلاك التين الشوكي الهندية لا يشكل أي خطر وليس فيه ما يزعج من الناحية الصحية”
*****
بيان حول ما يتداول من تسجيلات حول ترهيب الناس وتحذيرهم من استهلاك التين الشوكي “الهندية” وقبل الحديث عن هذا الخبر فالتسجيل الذي وصلكم ربما يكون مسجل بحسن النية لأن صاحبته تخشى عليكم فيجب أن نرى الأمور بإجابية وأن نحبب الناس في الإخبار بكل خطر نحن نشكرهم على تفاعلهم مع أي مشكل يضر المواطن
إن حشرة الكوشنيل ليست خطرا على الإنسان وليست جديدة في الطبيعة فقد استعملها الإنسان في إنتاج الملون الأحمر لصباغة الصوف والجدران، وهي حشرة تربى على الصبار لتنتج ملون أحمر معروف يسمى أحمر الكوشنيل Rouge cochenille كما تشاهدون على الصورة، وهو مركب من حمض الكرمينيك ويطلق عليه كذلك اسم الكارمين. ويستعمل هذا الملون في كثير من المواد الغذائية منها المشروبات الغازية. ويتم إنتاجه بتربية حشرة الكوشنيل على الصبار ثم جمعها وتجفيفها وسحقها لتعطي ملون الكوشنيل المشفر ب E120 حسب القياس الوروبي.
وحسب التسجيل الذي بين أيدينا فإن السيدة تتكلم عن دم فهي لا تكذب فهو أحمر ساطع يشبه الدم كما تشاهدون على الصورة، وتنمو حشرة الكوشنيل على الصبار فتتلفه لأنها تغرس منقارها الصغير لتمتص الماء والمكونات التي جعلها الله سبحانه تعيش عليها وطبيعيا يتخمج الصبار من تأثير الأنزيمات التي تفرزها والتي تحلل السيليلوز، وهذه الحشرة لا تنمو إلا على الصبار “الضركة) “أكناري” مثلها كمثل دودة القز التي تنمو على أوراق التوت البري. وهي ليست فايروس كما جاء في التسجيل ويجب توخي الحذر من أي خبر يأتيكم بدون تبرير علمي.
وبهذا التوضيح نخبر أن استهلاك التين الشوكي الهندية لا يشكل أي خطر وليس فيه ما يزعج من الناحية الصحية. وأذكر أن مصالح وزارة الفلاحة والصيد البحري أصدرت بلاغا كذلك في السنة الماضية تخبر فيه أن حشرة الكوشنيل لا تشكل أي خطر على المستهلك.
تشاهدون على الصور ملون الكوشنيل لما يستخرج من الحشرة وصورة للونه الساطع على اليد وهو يشبه الدم كما سمعتم وصورة لتقنيات تربية حشرة الكوشنيل على الصبار في المكسيك وجزر الخالدات.

ذات صلة

برقية تعزية ومواساة من الملك محمد السادس إلى أرملة المرحوم الأستاذ المجاهد عبد الرحمان اليوسفي

Said

و تظل المملكة المغربية في الريادة تحت مظلة صاحب الجلالة الملك محمد السادس

Said

الجامعة الوطنية للصحافة والاعلام والاتصال المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل

Said
error: Content is protected !!