الجمعة 7 أكتوبر 2022
أخبار وطنية

تضرر جميع القطاعات في مختلف المجالات جراء كوفيد 19

أظهرت النتائج الأولية لبحث قامت به الكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جدا و الصغيرة والمتوسطة ،أن خدمات قطاع الأعمال و التجارة تعد من القطاعات الأكثر تضررا جراء جائحة كوفيد – 19.
و أفاد بلاغ للكونفدرالية بأن خدمات قطاع الأعمال والتجارة ، توجد على رأس قائمة القطاعات الأكثر تأثرا بالأزمة الصحية على التوالي بنسبة 6ر20 في المائة و 9ر21 في المائة ضمن عينة تمثل 1080 مقاولة تم تحديدها عشوائيا.
تليها ، بحسب المصدر ذاته ، قطاعات الصناعة والبناء والاتصالات والمناسبات والفلاحة والسياحة والحرف اليدوية على التوالي بنسبة 5ر13 في المائة و 7ر12 في المائة و 5ر10 في المائة و 7ر5 في المائة ، و 2ر5 في المائة ، و 3ر4 في المائة .
وبحسب نتائج هذا البحث ، فإن 83 في المائة من المقاولات هي حاليا في حالة توقف تام للنشاط ، وهو ما يمثل أكثر من ثلثي السكان المشمولين بالدراسة ، بينما لا تتجاوز البنيات التي توقف نشاطها جزئيا نسبة 17 في المائة .
وفي ما يتعلق بالنيات الأكثر تضررا من هذه الأزمة الصحية ، يشير البحث الى أن المقاولات الصغيرة جدا ، بما في ذلك المقاولين الذاتيين ، هم الأكثر تأثرا بالجائحة بنسة 9 في المائة ، في حين أن المقاولات الصغيرة والمتوسطة والتعاونيات يمثلون 8 في المائة و 2 في المائة على التوالي.
ويضيف المصدر نفسه أن البنيات الصغيرة ، التي لديها رأس مال متداول منخفض ، لن يكون في مقدورها تدبير هذه الأزمة

ذات صلة

الاتحاد المغربي للشغل في يومه الدراسي يلامس معاناة الأشخاص في وضعية اعاقة .

يوسف عبو

الحكومة تصادق على مشروع تمديد وقف استيراد القمح ومشتقاته

Said

المرصد الجهوي للإعلام والاتصال لجهة فاس مكناس يستنكر بشدة السلوك الفاضح لقناة الشروق الجزائرية اتجاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس والشعب المغربي .

Said
error: Content is protected !!