الثلاثاء 27 سبتمبر 2022
أخبار وطنية

توزيع الاعلاف على خيول العربات المجرورة بمراكش

تعبئة الشركة الملكية لتشجيع الفرس بشراكة مع جمعية الرفق بالحيوان والمحافظة على الطبيعة وشركة علف الساحل، من أجل توزيع الأعلاف المركزة المصنعة لفائدة حوالي 600 من الخيول التي تجر العربات بمراكش وآیت أوریر.
وأوضح بلاغ مشترك للأطراف الثلاثة أنه منذ 15 مارس الماضي، بدأ نشاط العربات المجرورة بالخيول يتقلص تدريجيا إلى غاية الشلل التام بسبب إقرار حالة الطوارئ الصحية والحجر الصحي، نظرا لانتشار الوباء الناجم عن فيروس “كورونا”، مشيرا إلى أن وسائل النقل المعتمدة على الجر بواسطة الخيول خاصة بمدينتي مراكش وآیت أوریر تضررت بشكل كبير في ظل هذه الأزمة الصحية.
وأمام هذه الوضعية، يضيف البلاغ، قررت الشركة الملكية لتشجيع الفرس وجمعية الرفق بالحيوان والمحافظة على الطبيعة وعلف الساحل توزيع الأعلاف المركزة المصنعة على مدى 3 أيام، من 17 إلى 19 أبريل، على 593 من الخيول بمراكش (148 عرية يجرها 504 من الخيول) وآیت أوریر (89 عربة يجرها 89 من الخيول).
وتأتي هذه المساعدة لتدعم أرباب العربات المجرورة بالخيول في هذه المرحلة العصبية وذلك من أجل التخفيف، قدر الإمكان، من أعبائهم المتعلقة بصيانة الخيول.
وتعتبر الشركة الملكية لتشجيع الفرس، المنشأة سنة 2003، شركة عمومية تعمل تحت وصاية وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات. وتسهر هذه الشركة منذ سنة 2011 على تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لقطاع الخيول الرامية إلى أن تجعل من المغرب بلدا للفرس بكل ما تحمله الكلمة من معنى ومن قطاع الخيول محرکا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وتكمن مهامها في تأطير تربية الخيول وتحسين سلالاتها بالمرابط الوطنية وتنظيم سباقات الخيول في المضامير والحلبات الخاصة وتدبير رهان سباق الخيل وإنجاز واستغلال البنيات التحتية المتعلقة بالخيول.
وتعد الشركة الفاعل الرئيسي في قطاع الخيول ويشمل تدخلها جميع مراحل حياة الفرس من الولادة إلى الاستعمال.
من جانبها، تهدف جمعية الرفق بالحيوان والمحافظة على الطبيعة، التي حصلت على صفة جمعية ذات المنفعة العامة سنة 1976، إلى حماية حيوانات الخدمة وحيوانات الاستئناس، وإلى التكوين والتربية البيئية والمساهمة في الحفاظ على الموروث الطبيعي، وتتم مبادرات الجمعية المتعلقة بالفرس بشراكة مع الشركة الملكية لتشجيع الفرس.
وتعتبر علف الساحل شركة مغربية رائدة في مجالات تربية الدواجن وإنتاج علف المواشي. وتتوفر من ضمن خطوطها الإنتاجية، على فرع مخصص أساسا لإنتاج علف الخيول.

ذات صلة

نورالدين مفتاح من الوجوه التي سيكرمها المهرجان الدولي للمسرح الجامعي في دورته 33

يوسف عبو

إحداث صندوق محمد السادس للاستثمار

Said

كورونا..تسجيل 471 حالة إصابة جديدة و574 حالة شفاء و4 حالة وفاة خلال ال24 ساعة الماضية

Said
error: Content is protected !!