الأحد 5 ديسمبر 2021
أخبار الصحة

حوار مع الإخصائية النفسية الدكتورة حنان الشاوي. حاورها محمد الصغير


الدكتورة حنان الشاوي إخصائية نفسية وعضو AMPSY الجمعية المغربية للإخصائيين النفسيين للطفل والمراهق. مسؤولة وصاحبة مركز الداخلة كوتشينغ للاستماع والدعم النفسي لكل الفئات العمرية، متخصصة في الاختبارات السيكولوجية، والإرشاد الأسري ، والإرشاد في صعوبات التعلم، وتوجيه المراهقين بمدينة الداخلة.

§أسئلة كمدخل للحوار§

1 ــ ماذا يقصد بالعلاج النفسي؟

العلاج النفسي هو أسلوب علاج يعتمد على المقابلة والاستماع الاكلينيكي، وتقنيات اخرى ، وقد يستغرق العلاج عدة أشهر أو حتى سنوات. يُستخدم العلاج النفسي لعلاج الأشخاص الذين يعانون من أي مشكلة نفسية، أو عقلية منذ مدة قصيرة، خمسة عشر يوما وقد تصل حتى الستة اشهر، ونجاح هذا النوع من العلاج هو رهين بتحقيق جسر علائقي علاجي متين ،Aliance thérapeutique بين المعالج والمريض أساسه الثقة المتبادلة.
العلاج مبدؤه قائم على عدة محاور بجانب التعبير، والفصح عن مجمل المآسي النفسية التي يعبر عنها المُعاني بالكلام، الكتابة، الرسم، الدراما، القصص السردية. الموسيقى … يمكن للعلاج أن يعتمد على أساليب أخرى مثل العلاج الجماعي أو مجموعة، thérapie de groupe
تستعمل على الأكثر في حالات الإدمان .

2 ــ ما هي الفئات التي تحتاج للعلاج النفسي؟

جل الفئات العمرية بكل أنواعها ابتداء من الرضيع la petite enfance إلى سن الشيخوخة Psycholologie des sujets âgés la .
وهذه بعض الاضطرابات النفسية والعقلية، التي تستدعي تدخل الإخصائي النفسي، والطبيب النفسي كلاهما أو أحدهما بحسب تشخيص الحالة le cas par cas
ــ الإكتئاب ــ القلق ــ ما بعد الصدمة ــ انخفاض تقدير الذات ــ الرهاب ــ الأزمات العاطفية ــ المشكلات الزوجية ــ الوسواس القهري ــ اضطراب الشخصية ــ الإدمان ــ المشكلات الناجمة عن التنكيل عند الطفولة ــ اضطراب ثنائي القطب ــ انفصام الشخصية …

3 ــ ما هي أنواع العلاج النفسي؟

سنذكر البعض منها والتي تنتمي إلى مدارس علم النفس الكبرى

  • التحليل النفسي la psychanalyse
  • العلاج المعرفي السلوكي Thérapie cognitvo-comportemental
  • الجشطالت Gestalt-thérapie
  • العلاج العلائقي la TIP
  • …,
  • هذه العلاجات تتفرد في تقنياتها واختباراتها وأساليب تطبيقها وبرامجها والمدة المخصصة لها ولكنها تتوحد جميعها في مسألة احترام مبادئ المهنة .
  • ويضل الالتزام بحفض السر المهني le Secret professionnel واحترام خصوصيات المُعاني L’intimité هي من الأولويات التي يحافظ عليها الأخصائي النفسي قبل العلاج نفسه.
    ثم يلي ذلك علاقة الثقة اللامتناهية، التي يشتغل عليها الاخصائي منذ الحصة الأولى، وهي رهينة بنجاح أو فشل العلاج l’alliance thérapeutique.
    عدم الحكم على المريض كيفما كان la bienveillance et le
    nonjugement

4 ــ ما هي نتائج العلاج النفسي؟

لعل أحد أهم العوامل في نجاح العلاج هو المريض نفسه وليس المعالج. نعم، فطريقة تجاوبه وثقته في العملية العلاجية بمجمل تفاصيلها تحفز المختص أن يجتهد في البحث عن الطرق العلمية المبتكرة للتخلص من الاضطراب. ما يسرِّع العلاج ويمنحه جودة عالية تترك انطباعاً طيبا عند الاثنين أساسه الاحترام المتبادل.

ــ ليصبح هذا المريض نفسه يتمتع بامكانيات عالية في فهم نفسه أولا، وفهم الآخر بشكل مختلف عن الماضي.

ــ تطوير المهارات لتحسين العلاقات يساعد المريض على التغلب على مشكلات معينة، مثل: اضطرابات الأكل، أو الاكتئاب، أو القلق. اكثر من ذلك توفير حل للمشكلة التي يعانيها.

5 ــ هل العلاج النفسي يغني عن تناول الأدوية النفسية؟

بعض الحالات قد لا يحتاج المريض سوى جلسات علاجية مع المعالج une psychotherapie، مثلا حالات الحداد التي يستعصي على الإنسان الخروج منها كفقدان انسان عزيز أو الإقصاء أو تدبير ما بعد الطلاق … أو حالات الاكتئاب القصيرة المدى… كلها قد تستدعي أولا المصاحبة بالدواء كمضادات الاكتئاب، والمهدئات العصبية.

جوابا على سؤالكم لماذا اختيار مدينة الداخلة؟

اختياري مدينة الداخلة لم يكن بمحض الصدفة، لأني اكتشفت النقص الحاصل للعلاج النفسي عند ساكنة هذه المدينة الجميلة والهادئة عبر عدة زيارات في إطار اشتغالي مع بعض الجمعيات، ومع السجن المدني بالمدينة.
بالإضافة إلى هذا فالداخلة مدينة هادئة وسياحية بامتياز، ومختلفة عن المدن الأخرى بحكم طابعها البحري والصحراوي المغاير عن أصولي التي تعود لمدينة فاس. 6 – كيف أصبح الإقبال على الإخصائيين النفسيين في زمن كورونا؟

  • جائحة كورونا كشفت عن الخبايا المكمونة والكامنة وسط كل تجمع بحسب تشكيله، سواءا كان بيت، مدرسة، شركة، جمعية، نادي، مقهى، مستشفى، تكنة عسكرية، برلمان، محكمة …
    إكراهات الجائحة ألزمت الكل بتغيير سلوكه، والثمن هو المعاناة النفسية والإحباطات المتكررة، الشيء الذي ساهم في رفع حالات التوتر والاكتئاب والإدمان،.. داخل هذه التجمعات. ولعل الرجوع الى آليات التخصص النفسي والخضوع إلى تقنياته ساهم في حل العديد من الأزمات والتشنجات والأمراض النفسية الناتجة عن الجائحة.

ذات صلة

بالصور : تشييع جنازة التكوين الطبي العمومي من طرف طلبة الطب بجميع انحاء المملكة

Said

منظمة الصحة العالمية تدعو المغاربة الى الالتزام بالحجر لتفادي تفشي الوباء

Said

اجيال التمريض المستقبلية تحتج امام البرلمان بالعاصمة الرباط ضد سياسة التعاقد

Said
error: Content is protected !!