الجمعة 7 أكتوبر 2022
أخبار وطنية

رغم ظهور عدة بؤر في الاوساط العائلية لازال الانفلات من الحجر الصحي مستمرا

رغم أن الأيام التي يمر منها المغرب حاليا دقيقة، كون منحنى عدد الإصابات المؤكدة بفيروس “كورونا” المستجد لازال يتخذ اتجاها تصاعديا، وظهور بؤر محلية وعائلية، وفق ما ذكرته وزارة الصحة، إلا أن الانفلات من الحجر الصحي والالتزام بحالة الطورئ الصحية لازال مستمرا بالمملكة.
ولعل أبرز ما يظهر هذا الانفلات وعدم الالتزام بحالة الطوارئ الصحية، هو ارتفاع عدد الموقوفين في قضايا متعلقة بحالة الطوارئ المطبقة لمنع تفشي “كوفيد 19″، إلى 8612 شخصا، من بينهم 82 من أجل نشر محتويات رقمية زائفة حول وباء كورونا المستجد، و8530 شخصا لخرق إجراءات حالة الطوارئ.
ورغم الدعوات المتكررة التي تؤكد على حساسية الظرفية التي تعيشها المملكة، وأهمية الأيام القادمة في التحكم في تفشي الفيرروس، بحكم أن التحكم في منحنى الحالات وجعله مستقرا مرتبط أشد الارتباط بمدى التزام المغاربة بحالة الطوارئ الصحية ومكوثهم في بيوتهم، إلا أن المصدر الإعلامي عاين خروقات عديدة للحجر الصحي بكثير من مدن المملكة.
وتختلف تلك الحالات بين مستهتر يجهل خطورة ما هو مقدم عليه ويخرج رغم علمه يقينا بأن الخروج مسموح به فقط لقضاء الأغرض الضرورية؛ وهو الأمر الذي يؤدي إلى توقيفه من قبل السلطات، وبين من يستغل ورقة الخروج للضرورة القصوى في التسكع، وعقد التجمعات مع أصدقائه، وبين من يستهينون بالوضع ويستغلون قربهم من أحد أفراد عائلتهم أو أصدقائهم للقائه، متناسين إمكانية انتشار الفيرروس الفتاك بينهم، وأن ذلك السلوك البسيط يمكن أن يودي بحياتهم أو حياة أعز الناس إليهم.
وفي هذا الصدد، كتب أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي على صفحته “بفيسبوك”، “الأيام القادمة ستكون حاسمة في التغلب على الفيروس، ندعوكم للمكوث في منازلكم واتخاذ جميع الاحتياطات الاحترازية في حالة الخروج، (…) الوضع في بعض الأحياء وخصوصا منها الشعبية لا يطاق، لازال العديد من المواطنين يمارسون حياتهم بشكل عادي، كما لو أن كورونا مجرد إشاعة”.
وكتبت أخرى، “العديد من المواطنين توقف بهم الزمن قبل “كورونا”، وكأنهم ليسو ا معنا في هذا العالم الذي نعيشه يعقدون التجمعات أمام المنازل، ليل نهار، ولا يحترمون مسافة الأمان، أما الأسواق الشعبية فحدث ولا حرج، يجب أن نضع حدا لهذه السلوكات، خروجنا من هذا الوضع مرتبط بمدى التزامنا بحالة الطوارئ الصحية”.
 وكانت وزارة الصحة، قد أعلنت صباح اليوم الإثنين، في منشور على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، عن ارتفاع عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا، ليصل مجموع الحالات المؤكدة ببلادنا إلى 1113 حالة، وأوضحت الوزارة، أنه تم تسجيل ولحدود الساعة الثامنة صباحا من اليوم اليوم 71 حالة وفاة، و76 حالة شفاء تام.

ذات صلة

المغرب يضيف 60 دقيقة للتوقيت الرسمي بدأ من هذا التاريخ

يوسف عبو

استقبال ملكي.. عدد من السفراء الأجانب يقدمون أوارق اعتمادهم الجلالة الملك محمد السادس

يوسف عبو

خياط بطنجة تطوع لصناعة كمامات خاصة لجنود ومحاربي كورونا

Said
error: Content is protected !!