الإثنين 17 يناير 2022
أخبار دولية

فيلم فلسطيني يحصد الجائزة الكبرى بمهرجان دولي

thumb

فلسطين -الأعلامية-فداء نصر -ومحمود خلاف

فاز الصحفيان محمود خلاف وفداء نصر بالجائزة الكبرى لفئة الفيلم الوثائقي في مهرجان “سوس” الدّولي في المغرب.
وحمل الفيلم عنوان “قصص واحدة” ويصوّر معاناة الأطفال الفلسطينيين تحت الاحتلال الإسرائيلي في مدارس متاخمة للاستيطان والاستيطان في محافظة الخليل جنوب الضّفة الغربية.
وجرى تكريم الصحافيين ضمن فعاليات المهرجان في المغرب، وأوضح خلّاف في حديثه لوكالة “صفا” عن فرحته العارمة باختيار الجائزة الكبرى لفيلمه من بين عشرات الأفلام التي جرى عرضها بالمهرجان، مشيرا إلى نجاحه وزميلته في تحقيق هدفهما بعرض معاناة الأطفال الفلسطينيين أمام العالم.
وأوضح أنّ المفاجئة بالمهرجان تمثلت في حالة التعاطف الكبيرة التي لاقتها قضية الشعب الفلسطينية أمام الوفود الدولية المشاركة، لافتا إلى أنّ هذا النّجاح يسجّل للشّعب الفلسطيني الصّامد في وجه غطرسة الاحتلال وحربه التي تشمل كافّة تفاصيل حياته، لكنّه يصر على المقاومة والابداع.
وترّكز مشاهد الفيلم على معاناة الطلبة خاصّة في القرى الفلسطينية النّائية القريبة من المستوطنات الإسرائيلية جنوب محافظة الخليل، والتي يضطرّ الطلبة فيها للسير مشيا على الأقدام من جانب أسيجة المستوطنات، وغالبا ما يتعرّضون لهجمات من جانب المستوطنين، وما يتركه الأمر من انعكاسات سلبية على حياتهم الأكاديمية وظروف تلقيهم للتعليم المدرسي.
كما ينقل الفيلم أيضا معاناة الطلبة على الحواجز العسكرية في الأحياء السكنية الفلسطينية المطوّقة بالحواجز العسكرية وسط مدينة الخليل، وفي محيط أكثر من خمس بؤر استيطانية جاثمة في قلب هذه المدينة الفلسطينية، حيث يتنقل الطلبة عبر حواجز تفتيش غالبا ما يجري إغلاقها من جانب جنود الاحتلال لدواعٍ وذرائع أمنية، ما يضطر الطلبة لسلوك طرق جبلية وعرة أو من بين المنازل في طريقهم إلى مدارسهم ومن ثمّ إلى بيوتهم.
يشار إلى أنّ هذه المرّة الأولى التي تحوز فيها فلسطين على الجائزة الكبرى في هذا مهرجان “سوس” الدولي لدورته الثامنة.

ذات صلة

الملك محمد السادس والرئيس الروسي يترأسان حفل التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون

كازا كود أنفو

المغرب يصنف في المرتبة الأولى إفريقيا والأربعين عالميا في مجال البيانات المفتوحة

Said

الملك محمد السادس يقوم بزيارة رسمية إلى جمهورية الصين الشعبية

كازا كود أنفو
error: Content is protected !!