أخبار وطنية

خبير اقتصادي كيف سيعيش المغاربة بعد كورونا

كل المعطيات تشير إلى أن المغرب كغيره من الدول التي تأثرت من جائحة كورونا سيعاني اقتصاديا واجتماعيا خاصة إذا حافظت الحكومة على نفس نمط الإقتصاد واستمر المجتمع في نفس الممارسات الاستهلاكية.
الخبير الإقتصادي عمر الكتاني، أكد في اتصال مع الجريدة24 أن هناك “سناريوهان” لا ثالث لهما لمرحلة ما بعد الأزمة، وهما اللجوء إلى المديونية لتغطية الكلفة الاقتصادية والاجتماعية التي سيتم تسجيلها بعد كورونا، خاصة في القطاع السياحي وقطاع تحويلات العمال والإستثمارات الأجنبية وكل ما يأتي من الخارج، وقد لجأت الحكومة لخط الائتمان المخصص من صندوق النقد الدولي.
والسيناريو الثاني يقول المتحدث هو سياسة التقشق، أي يغير المغاربة من نمط الاستهلاك على مستوى المجتمع وعلى صعيد الدولة، فمن جهة على المواطنين أن يعيشوا حسب مستواهم دون أن يلجؤوا للقروض، وكذلك الذين يتوفرون على إمكانيات مادية ينبغي أن يقلصوا مصاريفهم، كعدم استهلاك سيارات يصل سعرها إلى مائة مليون أو أكثر، والتخلي عن مناسبات وأعراس عشرات ومئات الملايين”. وكل مظاهر البذخ السابقة.
أما الدولة فيجب أن تقلص من الإنفاق الضريبي الذي تستفيد منه مجموعة من الشركات الأجنبية وأن تقلص دعمها لشركات المشروبات الغازية والشركات التي تستفيد من السكر المدعم.

ذات صلة

المركز الوطني لتحاقن الدم..نقص حاد في المادة الحيوية واختلالات بالجملة

يوسف عبو

.. إطلاق برنامج “لوحتي” لتمكين الطلبة المغاربة من الحصول على حواسيب لوحية بأثمنة مناسبة

يوسف عبو

أحدث توزيع جغرافي كوفيد 19 حسب جهات المملكة

Said
error: Content is protected !!