الخميس 25 أبريل 2024
  • الرئيسية
  • أخبار وطنية
  • عامل إقليم النواصر، السيد عبد الله شاطر يترأس ذكرى الاحتفاء بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية .
أخبار وطنية

عامل إقليم النواصر، السيد عبد الله شاطر يترأس ذكرى الاحتفاء بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

متابعة : يوسف عبو : //

بمناسبة حلول الذكرى الثامنة عشر لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أعطاها، صاحب الجلالة، الملك محمد السادس، نصره الله و أيده.
و تحت شعار “حصيلة منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و مكتسبات المرحلة الثالثة”، ترأس عامل إقليم النواصر، السيد عبد الله شاطر برنامجا متنوعا من الأنشطة انطلقت منذ تاريخ التاسع من شهر مايو 2023 إلى غاية الثامن عشر منه.
ففي اليوم التاسع من هذا الشهر أعطى انطلاق أشغال توسعة منصة الشباب الإقليمية المتواجدة بدار بوعزة، نظرا لتزايد عدد الوافدين عليها، و حتى يتمكن المرفق من احتضان الأنشطة المناسباتية في ظروف ملائمة. كما أعطى زوال نفس اليوم انطلاق الأشغال المتعلقة بمشروع “تهيئة و تجهيز و تسير مركز للتكوين و الإدماج المهني النسوي للاقتصاد التضامني” بدار بوعزة، و المحمول من طرف جمعية مفتاح و حلول، في إطار محور دعم التكوين و التأهيل المهني للشباب برسم سنة 2023، من أجل مساعدة شريحة النساء لخلق تعاونيات بعد نهاية التكوين في الحرف، قصد إدماجهن في منصة الشباب، و المشاركة في مسابقات الأفكار لحمل مشاريع مدرة للدخل قادرة على الإسهام في الدورة الاقتصادية المحلية، و لإقلاعهن إلى مستوى اجتماعي أعلى.
و في اليوم الخامس عشر من نفس الشهر، دشن السيد عامل الإقليم مشروع “المركز المتعدد الوظائف لفائدة النساء ببوسكورة” المحمول من طرف الجمعية السالفة الذكر، المدرج في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، و الذي يتضمن تسع ورشات بغلاف إجمالي يبلغ 1.55 مليون درهما.

و في اليوم الموالي دشن على مستوى جماعة دار بوعزة ” المكتبة الافتراضية الإقليمية للنواصر”، و المدرجة في إطار برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، و الذي تكلفت جمعية الطفولة المغرب المستقبل بانجازه بغلاف مالي يفوق 1.03 مليون درهما، حيث ستشكل منبعا للمعرفة لفائدة الطلبة و التلاميذ، و تسهيل الولوج إلى المعلومة و الحصول على المعطيات العلمية و المعرفية بطريقة سهلة و سليمة.


وفي اليوم السابع عشر مايو 2023، عمل السيد العامل على مواصلة الأنشطة المتعلقة بتخليد الذكرى المذكورة، حيث أعطي انطلاق مشروعين، يتعلق الأول بتكوين الدفعة الثانية “بمركز التكوين و الإدماج السوسيواقتصادي و المهني للشباب عن طريق الرياضة بجماعة” بأولاد عزوز، و الثاني بمشروع ” دراسة و تهيئة و تجهيز و تسير مدرسة للتكوين و الإدماج السوسيو اقتصادي و المهني للشباب عن طريق الرياضات البحرية بجماعة دار بوعزة، و الذي سيكلف انجازه مبلغ 1.3 مليون درهما. هذين المشروعيين تمت برمجتهما برسم سنة 2023 من طرف جمعية “تيبو افريكا” و بمقر نفس المشروع، دشن ملعبا لكرة القدم المصغرة بحي السعادة التابعة للجماعة الترابية أولاد عزوز.


و في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، دشن عامل هذا الإقليم الملعب المتعدد الرياضات التابع لمركز الشباب و محاربة الإدمان، و المسير من طرف مؤسسة الأيادي البيضاء للتنمية، و المتواجد بمنطقة العاتقيين التابع لجماعة دار بوعزة، و الذي كلف انجازه 0.6 مليون درهما، حيث أعطى بالمناسبة، انطلاق مباراة ودية بين فريق قدماء اللاعبين و الفنانين الوطنيين ضد فريق المستفيدين من خدمات مركز الإدمان للشباب.
و في نفس السياق قام السيد العامل، بزيارة المعرض الفني المقام من طرف الشباب المستفيدين من خدمات هذا المركز، كما تابع و الوفد المرافق له، عرضا مسرحيا من إنجاز نفس المستفيدين الشباب لنفس المركز.

و تخليدا للذكرى الثامنة عشر لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، نظم بالمركز الثقافي بوسكورة، يوم 18 ماي 2023 احتفالا متميزا، ترأسه السيد العامل، و الذي أكد في كلمته على مبادئ و أهداف المرحلة الثالثة، كما استعرض حصيلة رقمية، أصبحت من مكتسبات المبادرة الوطنية على مستوى هذا الإقليم، تمثلت في إنجاز 319 مشروعا بغلاف مالي اجمالي يفوق 290 مليون درهما، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بما يناهز 226 مليون درهما.


كما تخلل هذا الاحتفال، عرض شريط مؤسساتي يقدم برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم المرحلة الثالثة 2019-2023 على مستوى الإقليم، وكذا شهادات و ارتسامات رؤساء و ممثلوا الجمعيات الشريكة للمبادرة، إضافة إلى توزيع شهادات التكوين على المستفيدين و المستفيدات من برنامج هذا الورش الملكي المفتوح باستمرار، حيث تخلل هذا البرنامج وصلات موسيقية إضافة إلى عرض مسرحي، و اختتم هذا اليوم بلوحة فنية تعبيرية للمرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تم رسمها من طرف شابة رسامة مشاركة في الحفل.
و في الأخير قام السيد العامل بمعية الحاضرين بزيارة المعرض الذي أقامه الشباب المقاولون، وكذا المستفيدون من التكوين بمقر الحفل تخليدا لنفس الذكرى.

ذات صلة

تدشين مقر جديد للفرقة الوطنية للشرطة القضائية بمدينة الدارالبيضاء

يوسف عبو

عيد الفطر يوم الاثنين بالمغرب .. كازاكود أنفو تهنئ زوارها الكرام

يوسف عبو

برقية تعزية من الملك محمد السادس إلى أفراد أسرة المرحوم الفنان الطيب الصديقي

يوسف عبو
error: Content is protected !!