أخبار دولية

حضور مغربي وازن في النسخة السادسة من مؤتمـر ومعرض موريتانيــد.

ريضا عدام – نواكشوط.

وفد مغربي رفيع المستوى يشارك في النسخة السادسة من مؤثمر وندوة “موريتانيد” التي يحتضنها المركز الدولي للمؤتمرات المرابطون في الفترة من 22 إلى 24 من شهر نوفمبر الجاري. هذه النسخة التي وفرت لها كل الإمكانيات لإنجاحها، تحت إشراف ورعاية رئيس الجمهورية، فخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، جلبت الأنظار وكذلك المئات من الرؤساء التنفيذيين لشركات دولية تعمل في مجالات التعدين والطاقة مثل bp وكينروس و Kosmos وغيرها والمشغلين الوطنيين، مثل SNIM و الشركة الموريتانية للمحروقات و SOMELEC، إلخ.


المشاركة المغربية بارزة بوفد يضم عدة شخصيات وعلى رأسهم أمينة بنخضرة، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، التي لبت نداء الشركاء والأشقاء الموريتانيين.
وشهد حفل الافتتاح زيارة فخامة رئيس الجمهورية لمختلف أجنحة المعرض مصحوبا باعضاء الحكومة والسلك الدبلوماسي ومدراء كبريات الشركات.
خلال الندوة الإفتتاحية استعرض وزير البترول والمعادن والطاقة، عبد السلام محمد صالح، في خطابه بهذه المناسبة الإجراءات التي اتخذتها موريتانيا “لتطوير وتثمين ثروتها المعدنية والطاقوية، والتي من بينها وضع استراتيجية متكاملة للغاز والطاقة والمعادن. مشروع متكامل حصره الوزير في ثلاثة أهداف استراتيجية : “السيادة في مجال مصادر الطاقة، الأمن الطاقوي
و ولوج جميع الموريتانيين إلى الكهرباء في أفق 2030.”


أما في مجال الغاز، فقد أعلن عبد السلام محمد صالح انه وزارته قد عملت على “وضع خارطة طريق للطاقة تضمنت ثلاثة محاور أساسية ألا وهي الغاز والمحتوى المحلي والهيدروجين.”
إعلان صريح بكون الحكومة مصرة على إنجاح برنامجها وتحقيق مكتسبات عظيمة في تدبيرها للمرحلة الحالية والتي تمتد إلى 2030.
“في مجال الطاقات المتجددة، يعمل القطاع على تجسيد تحول طاقوي استراتيجي لمستقبل البلاد من خلال الاستخدام الأمثل لمواردنا من الغاز والمعادن”, يختم الوزير الذي دعى جميع الشركاء إلى الإنخراط في هذه الدينامية.
وسيشهد هذا المؤتمر، حسب بلاغ المنظمين، تنظيم العديد من المنتديات وجلسات النقاش بالإضافة إلى عروض من بينها:

  • النهوض بموارد التعدين والطاقة في موريتانيا ،
  • تطوير سوق النفط والغاز، موريتانيا كوجهة مفضلة للشركات الكبرى،
  • موريتانيا كواجهة رئيسية للاستثمار في التعدين والطاقة والطاقات المتجددة في أفريقيا.

ذات صلة

توقيع اتفاقية تعاون مشتركة بين كلية علوم الحاسوب بجامعة تونتك الدولية للتكنولوجيا ومركز التميت للتدريب

يوسف عبو

هبوط أسعار النفط بأزيد من ثلاثة في المائة

يوسف عبو

توشيح السفيرة الأسترالية السابقة بالمغرب، بيرنيس أوين جونز بالوسام العلوي من درجة قائد .

Said
error: Content is protected !!