الجمعة 26 أبريل 2024
أخبار دولية

إعادة اختيار المغرب نائبا لرئيس اللجنة التنفيذية لمركز (شمال-جنوب)

أعيد اختيار المغرب، الجمعة بستراسبورغ ،نائبا لرئيس اللجنة التنفيذية للمركز الاروبي للترابط والتضامن العالمي المعروف باسم (مركز شمال-جنوب) .

واعيد ااختيار المغرب في هذه اللجنة لولاية سنتين وذلك خلال اجتماع شارك فيه وفد مغربي برئاسة القنصل العام للمملكة بستراسبورغ محمد الروشي المكلف بالعلاقات مع المجلس الاروبي.

يشار الى ان المغرب هو العضو الوحيد خارج المجلس الاروبي في اللجنة التنفيذية لهذه المؤسسة المستقلة عن المجلس الاروبي ، والتي انشئت في نونبر 1989 على شكل اتفاق “جزئي موسع”.

ويهدف (مركز شمال جنوب) الذي يوجد مقر سكرتاريته الدائمة بلشبونة الى النهوض بالحوار والتعاون بين اروبا وجنوب المتوسط عبر الحوار الثقافي وانشطة موجهة للتربية والشباب، وبناء مواطنة عالمية تقوم على الحقوق الانسانية ومسؤوليات المواطنين .

ويعد المركز ايضا المنظم الرئيسي لمنتدى لشبونة ، ويمنح سنويا “جائزة شمال جنوب” لمرشحين اثنين تميزا بالتزامهما الاستثنائي في مجال النهوض بالتضامن بين الشمال والجنوب، خاصة في مجال حماية حقوق الانسان والدفاع عن الديموقراطية التعددية ، وتحسيس الرأي العام بقضايا الترابط والتضامن العالمي وتعزيز الشراكة شمال جنوب. (و.م.ع)

ذات صلة

فتح خط بحري جديد لنقل المسافرين بين ميناء طنجة المتوسط وميناء موتريل الإسباني

يوسف عبو

مستشار الرئيس الفلسطيني محمود الهباش، يثمن و يؤكد أن الدعم الانساني من المملكة المغربيةسيخفف من وطأة المعاناة التي يعيشها المختصرين في قطاع غزة

يوسف عبو

مرشح الحزب الجمهوري، دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة الأميركية

يوسف عبو
error: Content is protected !!