الجمعة 3 مايو 2024
أخبار وطنية

الحسيمة.. GEODE تعلن عن انتهاء اشغال مشروع تثمين قلعة طوريس.

سومية نوري :

أعلنت مجموعة GEODE عن انتهاء اشغال وانشطة مشروع تثمين الموقع الأثري قلعة “طوريس” الذي كانت تنفذه
في إطار برنامج لدعم والحفاظ على التراث بشراكة مع المحافظة الجهوية للتراث وبتمويل من صندوق سفراء الحفاظ على التراث الثقافي AFCP وسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب.


وبمناسبة انتهاء هذه الأشغال؛ وكل الانشطة الثقافية والتحسيسية المدرجة في هذا البرنامج؛ اعلنت المجموعة عن تنظيم حفل اختتام يوم الجمعة 16 دجنبر 2022؛ الساعة 11 صباحًا بموقع “طوريس الأثري”.الواقع بالمنتزه الوطني للحسيمة وذلك. بحضور سفير الولايات المتحدة بالمغرب.
وللاشارة فمشروع ترميم “قلعة طوريس” يعتبر جزءًا من برنامج دعم الحفاظ على التراث؛ والهدف منه المساهمة في تنمية السياحة الثقافية في الحسيمة؛ وذلك عبر دمج هذا الموقع الأثري في محيطه الثقافي والبيئي واعتماده ضمن المدارات السياحية المحلية؛ الجهوية؛ والوطنية.


وللتذكير ف GEODE أو جمعية دراسة الطيور والدفاع عن البيئة بالريف الأوسط كانت قد نظمت عدة انشطة موازية لمشروع الترميم بمعية شركائها؛ كان اخرها ندوة بتاريخ 22-23 اكتوبر 2022 حول تدبير الموروث الثقاقي في المنتزهات الوطنية؛ بمشاركة مهتمين وخبراء من داخل المغرب وخارجه؛ حظيت فيها التجربة الامريكية باهتمام كبير لريادتها في هذا المجال.
ويعتبر مشروع تثمين قلعة “طوريس” الاثرية مشروعا طموحا ينصب على العديد من المحاور تهم عناصر من التراث المادي الذي يشمل عملية الترميم والبناء (الموقع الاثري والمنافذ…) وعناصر من التراث اللامادي الذي يهم التحسيس والترويج وغيرها من الانشطة التي تهدف إلى جعل التراث الثقافي اداة من ادوات تنوبع مداخل التنمية.

ذات صلة

النقابة الوطنية للصحافة ومهن الإعلام تلتحق بالمجلس الوطني للإتحاد المغربي للشغل والأمين العام للمركزية يرحب بها ويدعوها الى تحمل مسؤوليتها الإعلامية

يوسف عبو

تتبع المخالطين يكشف عن 84 واستبعاد حوالي 3040 حالة في ظرف 24 ساعة

Said

انعدام الوفيات تسجيل 7 حالات جديدة في الساعات الماضية

Said
error: Content is protected !!