السبت 27 أبريل 2024
أخبار وطنية

تمازيغت.. أرقام “يوتوب” وتفاوتات في المشاهدة في الأفلام الدرامية بقناتها

كشفت منصة القناة الثامنة تمازيغت على يوتوب، تفاوتا متباينا في نسب مشاهدات الأعمال الدرامية الرمضانية لهذا العام.
ففي الوقت الذي يواصل فيه مسلسل “بابا علي”، بالمكون اللسني تشلحيت، ريادته على مستوى أرقام المشاهدات حيث حققت حلقاته العشر الأولى مئات الآلاف، حظي مسلسل “أفاداز” بالمكون اللسني تاريفيت بنسبة مشاهدة متواضعة لا تتجاوز عشرات الآلاف.
لكن المثير في أرقام مشاهدات قناة تمازيغت على يوتوب هو ضعف أرقام مشاهدات مسلسل “دموع جافة” بالمكون اللسني تمازيغت الذي لم تتجاوز نسبة مشاهدة حلقاته سقف 3 آلاف مشاهدة، ما يطرح أكثر من علامة استفهام عن ضعف انتاجات القناة الخاصة بالمكون اللسني تمازيغت.
وفيما أرجع مصدر من داخل قناة تمازيغت ضعف أرقام مشاهدة مسلسل “دموع جافة” إلى عاملين رئيسيين: الأول ممثلا في ضعف قصة المسلسل حبكة وتسلسلا في الأحداث، والثاني في عملية الكاستينغ غير الموفقة حيث اعتمدت شركة تنفيذ إنتاج المسلسل على نفس الوجوه التي شاركت في أعمال درامية سابقة، حيث تتشابه بعض مشاهد المسلسل الحالي ومشاهد مسلسلات رمضان 2021 و2022.
فعاليات معروفة بدفاعها عن الثقافة الأمازيغية بالاطلس المتوسط والجنوب الشرقي عبرت للجريدة عن استياءها من تصوير ثلاث مسلسلات متتالية بالمكون اللسني تمازيغت في نفس المدينة (إيفران) وفي ديكورات جد متشابهة، علما أن شركة تنفيذ إنتاج واحدة هي من تولت تصوير المسلسلات الثلاث الأخيرة.
الى ذلك، تضع أرقام منصة يوتوب إدارة القناة ولجنة انتقاء البرامج أمام محك إعادة التوازن بين المكونات اللسنية الثلاثة من خلال معايير اختيار المشاريع المقدمة بالنسبة للجنة وتفعيل آلية المراقبة البعدية بالنسبة للقناة.
جدير بالذكر أن مسلسل “بابا علي” الجزء الرابع تم تصويره مؤخرا وهو من مشاريع طلبات العروض الأخيرة التي حظيت بثقة لجنة الانتقاء في عهد الإدارة الجديدة لـ”تمازيغت”، بينما مسلسلي “أفاداز” بتريفيت و”دموع جافة” بتمازيغت من مخلفات طلبات عروض السنة الماضية حيث تم قبولهما في عهد الادارة السابقة للقناة، وتم تأجيل بثهما حتى الموسم الرمضاني الحالي.

ذات صلة

عفو ملكي لفائدة 810 شخصا بمناسبة عيد الفطر السعيد

يوسف عبو

كازاكود.أنفو تهنئ محمد السادس بمناسبة شهر رمضان الأعظم

يوسف عبو

الرحامنة : استمرار عملية تضامن كوفيد 19 لدعم ساكنة جماعة الجعافرة بالرحامنة الشمالية .

Said
error: Content is protected !!