الخميس 25 أبريل 2024
غير مصنف

طلب المساوات بين الرجل والمرأة هو مشروع 2018

ان مفهوم المساواة بين الجنسين يتبلور في سهولة الوصول إلى الموارد بغض النظر عن نوع الجنس ، ويتضمن هذا المشاركة الأقتصادية وفي صناعة القرار وتقييم السلوكيات المختلفة والحاجات دون مراعات الجنس.

المساواة بين الجنسين هي المساواة بين الرجل والمرأة وتضمن مفهوم اننا جميعًا بشر، فالرجال والنساء هم أحرار في تطوير قدراتهم الشخصية وليصنعوا القرارات بدون الحدود المرسومة بواسطة الأفكار النمطية. المساواة بين الجنسين تعني أن السلوكيات المختلفة والتطلعات وأحتياجات المرأة والرجل يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار ويتم تقييمها وتفضيلها بمنتهى المساواة. هذا لا يعني أن الرجل والمرأة يجب ان يكونا متشابهين ولكن حقوقهم ومسؤولياتهم وفرصهم لا تعتمد على نوع جنسهم. المساواة بين الجنسين تعني الانصاف في المعاملة بينهما طبقًا لأحتياجاتهم الخاصة. هذا من الممكن أن يتضمن المساواة في المعاملات اليومية المختلفة ولكن الأهتمام بالمساواة في الحقوق والمنافع والواجبات والفرص.

المساواة بين الجنسين هي الهدف بينما الحياد الجنسي والانصاف الجنسي هي الطرق التي تساعد
في تحقيق الهدف. يُستخدم التكافؤ بين الجنسين لقياس التوازن بين الجنسين في شتى المواقف، حيث انها من الممكن ان تساعد في تحقيق المساواة بين الجنسين ولكنها ليست الهدف نفسه. المساواة بين الجنسين أكبر من تمثيل العدل، أن لها علاقة وطيدةمربوطة بحقوق النساء، وعادة تتطلب تغيير سياسي.

تقول اليونيسيف أن المساواة بين الجنسين تعني أن “الرجال والنساء الأولاد والبنات يتمتعوا بنفس الحقوق والموارد والفرص والحماية. أنها لا تطلب ان يكون الرجال والنساء، الأولاد والاطفال متشابهين أو ان يتم معاملتهم بالمثل

على مقياس عالمي، تحقيق المساواة بين الجنسين تطلب تفويض ممارسات مؤذية تجاه النساء والبنات مثل الاتجار الجنسي وقتل الأناث والعنف الجنسي في الحروب وغيرها من طرق القمع الأخرى. يوضح صندوق الأمم المتحده للأسكان “أنه على الرغم من الموافقة العالمية باعطاء المراة حقوقها الا انه مازال النساء أكثر عرضة من الرجال للفقر والأمية، ولديهم حظ اقل في حق الملكية والتدريب والتوظيف. أنهم أقل نشاطًا في السياسة من الرجال وأكثر عرضة ليصبحوا ضحايا للعنف المنزلي.
في 2017 يعتبر المساواة بين الجنسين هو الهدف الخامس من سبعة عشر هدف تنموي خاص بالأمم المتحدة. يتم قياس عدم المساواة بين الجنسين سنويًا بواسطة برنامج تقارير التنمية البشرية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

والمساواة بين الجنسين هو هدف لخلق التكافؤ بين الجنسين وتمتعهم بكافة الحقوق والامتيازات في جميع مجالات الحياة، أحد أهداف الالفية للأمم المتحدة ، من أجل المشاركة في التنمية وبناء المجتمع وإنهاء كافة اشكال التمييز ضد المرأة النابعة من الاعتقاد أن الإختلاف بيولوجى بين الجنس يصف الأدوار المفروضة اجتماعيا ، هذه الافتراضات والنظم الثقافات التي وضعت أساس الاختلافات البيولوجية بين الرجال والنساء هى التي تخلق هويات نوع الجنس، ومن ثم التمييز بسبب الفوارق بين الجنسين وأشكال لا تعد ولا تحصى من أشكال عدم المساواة بين الجنسين ويشمل هذا الهدف جعل حقوق المرأة على قدم المساواة مع الرجل، وجعل أيضا حقوق الرجل على قدم المساواة للمرأة ، ويتخذ التمييز بسبب التفرقة بين الجنسين أشكالا مختلفة كثيرة.

ذات صلة

العيون تعيش لحظة فوضى وتخريب عقب فوز المنتخب الجزائري

Said

تعزية

يوسف عبو

قصة حياة نجمة الشرق ام كلثوم تقدم لاول مرة للاطفال بصوت الفنانة التونسية عبير النصراوي

يوسف عبو
error: Content is protected !!