الجمعة 26 أبريل 2024
  • الرئيسية
  • أخبار دولية
  • هبة مالية لتجهيز المكتبة الوطنية بأزيد من 9 ملايين درهم موضوع وثيقة تعاون وقعها وزير الثقافة والسفير الياباني
أخبار دولية

هبة مالية لتجهيز المكتبة الوطنية بأزيد من 9 ملايين درهم موضوع وثيقة تعاون وقعها وزير الثقافة والسفير الياباني

احتضنت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية صباح اليوم الجمعة حفل توقيع وثيقة تعاون بين حكومة المغرب وحكومة اليابان بخصوص هبة مالية قدرها 9.650 مليون درهم، وقع عليها كل من السيد محمد الأمين الصبيحي وزير الثقافة والسيد تسونوو كيروكاوا السفير الياباني فوق العادة بالرباط، بحضور السيد إدريس خروز مدير المكتبة الوطنية، وذلك في إطار برنامج الحفاظ على الرصيد الوثائقي الوطني ووضعه رهن إشارة الباحثين.
وفي كلمة له بالمناسبة، أوضح السيد وزير الثقافة أن “هذه الهبة التي تبلغ قيمتها مائة مليون ين ياباني بما يعادل 9 ملايين و 650 ألف درهما ستساهم في دعم تجهيزات ومعدات المكتبة الوطنية للمملكة المغربية من أجل رقمنة الجرائد والصحف والميكرو فيلم وتجديد القاعة وتجهيز مختبرات الصيانة والترميم”. وأضاف أن هذه الهبة “هي استمرار لمسلسل الدعم للمغرب في المجال الثقافي من قبل الحكومة اليابانية خلال العقود الأخيرة، والذي يندرج في إطار برنامج التعاون الاقتصادي الأجنبي ومشاريع المساعدة من أجل التنمية”.

من جهته، ذكر السيد السفير الياباني فوق العادة أنه قام بزيارة مختبرات المكتبة الوطنية في بداية هذه السنة، وتعرف على مخططها الطموح من أجل نشر أرشيفها على موقعها الالكتروني. مضيفا أن بلاده خصصت هذه الهبة في إطار علاقات الصداقة والتعاون الممتازة بين البلدين.

ذات صلة

اليوم العالمي لحرية الصحافة ….عقول متبصرة في أوقات حرجة أمام وضع الصحافة ” خطير للغاية “

يوسف عبو

برئاسة رئيس الحكومة، توقيع اتفاقية استثمار بين الحكومة المغربية والمجموعة الصينية BRT، 2500 .

يوسف عبو

مغاربة موريتانيا في الموعد مع الذكرى 67 لاستقلال المغرب.

يوسف عبو
error: Content is protected !!