الجمعة 3 مايو 2024
أخبار وطنية

وكالة أنباء الإمارات تشيد بموسم طانطان في عمقه الثقافي الغير المادي الإنساني

متابعة : عبد الحق الرياضي:

كتبت وكالة أنباء الإمارات أن موسم طانطان يعد أهم تظاهرة ثقافية وفنية متميزة في شمال إفريقيا تتيح فرصة التقاء الثقافات العربية وتقارب مظاهر التراث والقواسم الحضارية المشتركة بين دولة الإمارات والمغرب التي تتجسد في الثقافة الشعبية الصحراوية.
وذكرت الوكالة أن موسم طانطان المسجل في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” ، يعتبر أحد أهم التظاهرات الثقافية التي تحتفل بتقاليد ومظاهر الحياة الصحراوية ، ويتميز بقدرته على تجميع أشكال متنوعة من ثقافات البدو الرحل.
وأضافت أن هذه التظاهرة التي ستقام هذه السنة تحت شعار “ترسيخ للهوية ورافعة للتنمية المستدامة ” ، تتضمن برنامجا ثقافيا غنيا ومتميزا يجمع بين الماضي والحاضر ويسلط الضوء على التراث الصحراوي.
وتطرقت الوكالة لمشاركة دولة الإمارات في هذا الموسم في دورته السادسة عشر المنظمة من 7 إلى 12 يوليوز المقبل ، مبرزة أن هذه المشاركة هي السابعة على التوالي ما يعكس عمق العلاقات الأخوية الإماراتية المغربية وما تشهده من نمو وتطور في المجالات كافة ومنها المجال الثقافي.
وأبرزت أن جناح دولة الإمارات في موسم طانطان يتضمن العديد من الفعاليات والأنشطة والمسابقات التراثية التي ستسهم في اطلاع الجمهور على الموروث الإماراتي وعروض فرق الفنون الشعبية والحرف التراثية ، وقرية تراثية تسلط الضوء على فن الطهي الإماراتي والحرف اليدوية ومعارض الصور وفعاليات تراثية وفنية وأمسيات شعرية ، وإحياء حفلات غنائية بمشاركة عدد من الفنانين الإماراتيين إلى جانب تنظيم عدد من المسابقات التراثية منها مزينة الإبل والمحالب وسباقات الهجن بالتعاون مع اتحاد الإمارات لسباقات الهجن.
وأشارت الوكالة إلى أن هذه المشاركة تسهم في إيصال رسالة الإمارات الحضارية والإنسانية إلى العالم وتسليط الضوء على تراث دولة الإمارات الغني والمتنوع في مجالات الممارسات المستدامة ، والتعريف بالموروث الثقافي الإماراتي بجميع مكوناته الغنية في سياق ترسيخ قيم عام الاستدامة ، كما تعد فرصة للتعريف بجهود الإمارات في تسجيل عناصر التراث المعنوي وانسجام القيم والتقاليد والعادات وفي مقدمتها التراث الصحراوي المشترك بهدف ربطها بواقع الحاضر المعاصر والمحافظة عليها للأجيال القادمة.

ذات صلة

عذرا مي هنونة

يوسف عبو

اجراءات أمنية مشددة يوم العيد بمدينة الرحمة

Said

كازاكود أنفو تهنئ صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة ذكرى عيد الإستقلال المجيد

يوسف عبو
error: Content is protected !!