• الرئيسية
  • رياضة
  • ظاهرة “شغب الملاعب ” في لقاء فريق الجيش الملكي وضيفه الرجاء البيضاوي بمركب مولاي عبد الله بالرباط
رياضة

ظاهرة “شغب الملاعب ” في لقاء فريق الجيش الملكي وضيفه الرجاء البيضاوي بمركب مولاي عبد الله بالرباط

متابعة: نجيب النجاري./.

توضيب : يوسف عبو ../..

عاشت جماهير فريقي نادي الرجاء البيضاوي والجيش الملكي على وقع احداث الشغب المؤسفة ، بعد نهاية المباراة عشية الأربعاء 12 فبراير 2020.
وحسب الذين عاشوا ويلات المواجهة بين الفريقين ، كون مشجعي الرجاء البيضاوي فوجئوا بالسماح للجميع الخروج في وقت واحد ، مما خلق مواجهة دامية بين كلا المشجعين .


مما دفع القوات العمومية باللجوء الى استعمال خراطيم المياه للحيلولة دون وقوع شغب ، وحسب مصادرنا فقد تعرض بعض أفراد التدخل السريع لإصابات وصفت بالخطيرة ، وتحطيم سيارات أمنية وسيارة اسعاف ، مما ادى الى توقيف 13 شخصا تم وضعهم تحت الحراسة النظرية على خلفية عن مسببي أعمال الشغب ، مع ضبط 38 قاصرا وتسليمهم لذويهم ، وإلحاق خسائر مادية .


من هنا تم طرح عدة تساؤلات حول المقاربة الأمنية للحيلولة دون اندلاع هذه العنف والشغب الذي طال الجميع ، ولما لم يتم نهج مقاربة استباقية لاحتواء الصراع المعروف بين مشجعي الجيش الملكي والرجاء البيضاوي ، والتعاطي مع الحدث بنوع من الحدة قبل انطلاق المقابلة ، مما اعتبر خلل في التنظيم والتدبير من طرف المسؤولين على مجريات المباراة ، وبسط السيطرة على الموقف والحفاظ على سلامة المواطنين وصون أملاكهم .


ويحيلنا هذا الحدث الى اعادة النظر في الاستراتيجية التنظيمية باشراك جميع المكونات الفاعلة في هذا الإطار لاستتباب الأمن ،وإعادة الحالة الى نصابها ، للحد من ظاهرت الشغب وباعادة النظر في الاستراتيجية المتبعة في مثل هذه المباريات ، التي مست في العمق مفهوم الرياضة وتجاوزته الى تعريض حياة رجال الأمن والوقاية المدنية والصحافة الوطنية ، وما حصل للمصور الصحفي بزيوات الذي تعرض الى إصابة بليغة براسه .


لدى وجب للجهات المسؤولة إيقاف نزيف شغب الملاعب ، الذي انعكس وسينعكس سلبا على وجه المغرب الرياضي .

ذات صلة

انتصار كبير للمغرب في معركة الكاف والعقوبات

كازا كود أنفو

لاعبو الرجاء يعزون عائلة المشجع المتوفي في حادثة سير الأحد الماضي

كازا كود أنفو

رئيس نادي الوداد البيضاوي سعيد الناصيري يعقد اجتماعا مع اللاعبين لتدارس مجموعة من النقاط

Said
error: Content is protected !!