الجمعة 3 مايو 2024
  • الرئيسية
  • أخبار وطنية
  • المغرب : اكتشاف نوع جديد من الديناصورات ببولمان (الأطلس المتوسط) عاش قبل حوالي 165 مليون سنة.
أخبار وطنية

المغرب : اكتشاف نوع جديد من الديناصورات ببولمان (الأطلس المتوسط) عاش قبل حوالي 165 مليون سنة.

تمكن فريق بحث دولي بقيادة  البروفيسور مصطفى أو قسو والمتكون من باحثين شباب مغاربة بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وجامعة مولاي اسماعيل ، بالإضافة إلى باحثين من جامعات ميمونيدس (الأرجنتين)، فالنسيا والباسك (إسبانيا) ومونبلييه وتولوز (فرنسا) من اكتشاف نوع جديد من الديناصورات في الأطلس المتوسط وبالضبط بمنطقة قريبة من بولمان ويتعلق الأمر بنوع جديد  من الديناصورات العاشبة ذات الدروع (Stegosaures) أطلق عليها اسم Thyreosaurus atlasicus ؛ للإشارة إلى تصنيفها (Thyreophora) وموقع اكتشافها (الأطلس المتوسط، المغرب)، حيث عاشت خلال العصر الجوراسي المتوسط، قبل حوالي 165 مليون سنة.


البقايا الأحفورية التي تم اكتشافها تتضمن أساسا فقرات ظهرية وضلوع منفصلة وعناصر درعية جلدية غامضة.
ويتميز هذا الديناصور الجديد بدرع جلدي ملحوظ، مكون من عظام جلدية سميكة (تصل إلى 4 سم) بشكل مستطيل إلى شبه بيضاوي. هذه العظام الجلدية كانت موضوعة بشكل أفقي على جسم الحيوان، بدلاً من الوضع العمودي، وهو ما لم يُعرف بعد في هذه المجموعة من الديناصورات.
يُظهِرُ Thyreosaurus atlasicus اختلافات تشريحية ملحوظة مع Adratiklit boulahfa، نوع آخر من ديناصورات ستيغوسور تم اكتشافه في نفس الإقليم (بمنطقة بولحفا)، مما سمح بتصنيف هذه العينة كنوع مميز، وهو ما يُثْرِي فهمنا لتطور وتنوع الديناصورات التي عاشت في المنطقة قبل ملايين السنين.
وفي تصريح لرئيس فريق البحث للجريدة ، يرجع هذا الاكتشاف لسنة 2021، وقد تم نشره رسميا بجريدة ” Gondwana Research”  وهي جريدة علمية متخصصة في علوم الأرض مرموقة.


كما أبرز السيد أوقسو ، بأن  هذا الديناصور ينتمي لعائلة الديناصورات المدرعة أي التي تضم عظام جلدية في جسمها، وما يميز هذا الاكتشاف أن هذه العظام الجلدية افقية خلافا للاكتشافات السابقة لهذا النوع من الديناصورات و التي كانت عمودية .
كما أكد كذلك في معرض تصريحه ، أن منطقة الأطلس المتوسط غنية بحفريات الديناصورات، حيث صدرت مؤخرا الكثير من المقالات العلمية بهذا الخصوص ووجود أنواع جديدة من الديناصورات في مكان واحد يعد دليلا أن الأطلس المتوسط كانت تعيش فيه هذه الديناصورات وهي الفريدة من نوعها خلافا للديناصورات التي عثر عليها في أمريكا الشمالية أو أوروبا ، وهذه ميزة نوعية لديناصورات “Gondwana”. 
للإشارة ف ” Gondwana ” هي قارة كبيرة كانت في الحقبة الجوراسية قبل زحزحة القارات والتي نجم عنها انقسام الصفائح التيكتونية.

ذات صلة

الاتحاد المغربي للشغل يخوض الحملة الوطنية للتغيرات المناخية COP26

يوسف عبو

عودة الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب (جواسم) استئناف تنظيم الدورة الحادية عشر للجامعة السينمائية بالدار البيضاء والمحمدية من 20 إلى 24أكتوبر الجاري

Said

بلاغ مشترك بخصوص الجماعات الترابية المغربية

Said
error: Content is protected !!