الخميس 2 مايو 2024
أخبار وطنية

عمالة إقليم النواصر.. إطلاق مركز متعدد التخصصات للتعليم .

متابعة : يوسف عبو:


أطلقت كل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (INDH) – عمالة إقليم النواصر وجمعية تيبو أفريقيا، اليوم الاثنين بجماعة أولاد عزوز، مركزا متعدد التخصصات للتعليم من خلال الرياضة لفائدة شباب جماعة أولاد عزوز.
في هذا السياق قام عامل إقليم النواصر عبد الله الشاطر، ورئيس الجمعية محمد أمين زرياط، بافتتاح هذا المركز بالشراكة مع INDH ، على مستوى المدرسة الابتدائية “عبد الواحد المراكشي”. وبالمناسبة، أعطيت انطلاقة مجموعة من الأشغال تهم، تهيئة قاعة للتربية البدنية على مستوى المركز ، وإحداث ملعب آخر للكرة المصغرة داخل نفس المركز، وذلك بحضور فاعلين من المجتمع المدني والمستفيدين وأسرهم.

ويهدف مركز تيبو أولاد عزوز، إلى تطوير المهارات الحركية والمعرفية والسوسيو – عاطفية للشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 و13 سنة.

وبهذه المناسبة أوضح السيد زرياط في تصريح صحافي، أنه بافتتاح هذا المركز الجديد، سنتمكن من تسجيل العديد من الشباب ليجدوا، بفضل قوة الرياضة، الطريق إلى التمكين والنجاح التربوي. وقال ” تعد القيم التي نسعى إلى نقلها للأطفال خلال حصصنا وأنشطتنا الرياضية، ضرورية لإدماجهم المهني “.

وتابع أن المركز يعتبر ثمرة تعاون نموذجي بين المنظمة غير الحكومية تيبو أفريقيا، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

وأضاف أن هذا المركز سيستفيد منه أزيد من 700 فتاة وفتى للمشاركة بشكل طوعي في برنامج ينظم ثلاث مرات في الأسبوع، مشيرا إلى أنه سشيرف على هؤلاء الشباب مؤطرون تربويون من ذوي خبرة في التغيير الاجتماعي عبر الرياضة، والذين تم تكوينهم وتوظيفهم من قبل جمعية تيبو أفريقيا. وأضاف أن هذا المشروع سيساهم في تطوير شخصية الأطفال من خلال الرياضة وخاصة كرة السلة وكرة القدم والتنس.

من جهتها، أوضحت رئيسة قسم العمل الاجتماعي بإقليم النواصر السيدة ابتسام رينجا، في تصريح مماثل، أن هذه الشراكة ستخلق مناصب شغل لفائدة ساكنة الجماعة، كما سيتم إشراك أسر المستفيدين في هذا البرنامج من خلال ورشات للتعليم الإيجابي.

من جانب آخر، وفي إطار تفعيل مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة، قام السيد الشاطر بزيارة تفقدية للمشاريع المندرجة ضمن المرحلة الثالثة للمبادرة، التي تحملها جمعية تيبو أفريكا TIBU AFRICA. كما ترأس حفل توزيع 20 حاسوبا تم اقتناؤها من طرف هذه الجمعية حاملة المشروع، بدعم مالي من المبادرة، لفائدة الفوج الأول من الشباب الذي تم تكوينه، والذي سيتم دمجه في سوق الشغل.

وجسدت كل من (INDH)، التي تهدف إلى تقليص الفوارق الاجتماعية والاقتصادية الكبرى وتعزيز إدماج الفئات الهشة، وجمعية تيبو أفريقيا، شراكتهما مرة أخرى من خلال إطلاق مركز تيبو أولاد عزوز بالشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة. ويستجيب إطلاق هذا المركز التربوي من خلال الرياضة، بشكل فعال لأهداف المبادرة وتيبو أفريقيا، والمتمثلة في إبراز الرأسمال البشري للأجيال الناشئة وتعليم الشباب من خلال الرياضة بالمناطق القروية.

ذات صلة

عامل إقليم النواصر، السيد عبد الله شاطر يترأس ذكرى الاحتفاء بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

يوسف عبو

اليوم العالمي بدون سيجارة غير حياتك لنجات صحتك

Said

انطلاق فعاليات معرض الفرس للجديدة تحت شعار ” فنون الفروسية “

يوسف عبو
error: Content is protected !!